للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٦١٠ -[د ت س ق] حديث: كنت إذا سمعت من رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حديثاً، نفعني الله منه بما شاء أن ينفعني، وإذا حدثني أحد من أصحابه استحلفته ... الحديث.

د في الصلاة ⦗٣٠٠⦘ (٣٦٢: ٨) عن مسدد، عن أبي عوانة، عن عثمان بن المغيرة الثقفي، عن علي بن ربيعة الأسدي، عن أسماء بن الحكم الفزاري، قال: سمعت علياً يقول ... فذكره.

ت فيه (الصلاة ١٨٢) في التفسير (٤ آل عمران: ١٦) عن قتيبة، عن أبي عوانة نحوه. وقال: حسن لا نعرفه إلا من هذا الوجه عن عثمان بن المغيرة. رواه عنه شعبة وغير واحد ورفعوه. ورواه سفيان الثوري ومسعر فوقفاه، ولم يرفعاه. وقد رُوي عن مسعر هذا الحديث مرفوعاً أيضاً.

س في اليوم والليلة (١٣٨: ١) عن عبيد الله بن فضالة بن إبراهيم، عن عبد الله بن الزبير، عن سفيان، عن مسعر، عن عثمان بن المغيرة نحوه - مرفوعاً. وفيه (اليوم والليلة ١٣٨: ٤) وفي التفسير (في الكبرى) عن قتيبة به. و (اليوم والليلة ١٣٨: ٢) عن أحمد بن سليمان، عن جعفر بن عون - و (١٣٨: ٢) عن هارون بن إسحاق، عن محمد بن عبد الوهاب القنَّاد - كلاهما عن مسعر به - موقوفاً و (١٣٨: ٣) عن بندار، عن يحيى، عن سفيان الثوري، عن عثمان بن المغيرة به - موقوفاً.

ق في الصلاة (٢٣٢: ١) عن أبي بكر بن أبي شيبة ونصر بن علي، كلاهما عن وكيع، عن مسعر وسفيان الثوري به - مرفوعاً. (ز) رواه مروان بن معاوية الفزاري، عن معاوية بن أبي العباس القيسي، عن علي بن ربيعة، ورواه علي بن عابس، عن عثمان بن المغيرة، عن أبي صادق، عن ربيعة بن ناجد، عن علي. ورواه سليمان بن يزيد الكعبي، عن المقبري، عن أبي هريرة، عن علي. ورواه المبارك بن عباد، عن عبد الله بن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن جده، عن علي. ورواه داود بن مهران، عن عمر بن يزيد، عن أبي إسحاق، عن عبد خير، عن علي. ولم يذكر أحد منهم ⦗٣٠١⦘ قصة الاستخلاف غير علي [بن عابس] عن عثمان بن المغيرة.

<<  <  ج: ص:  >  >>