للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٨٢٠ -[د ت س ق] حديث: رأيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأبا بكر وعمر يمشون أمام الجنازة. (د) في الجنائز (٤٩: ١) عن القعنبي، عنه به.

ت فيه (الجنائز ٢٦: ١) عن قتيبة وأحمد بن منيع وإسحاق بن منصور ومحمود بن غيلان، أربعتهم عنه به. و (٢٦: ٢) عن الحسن بن علي الخلال، عن عمرو بن عاصم، عن همام بن يحيى، عن منصور (ح ⦗٣٧١⦘ ٦٩٧٣) وبكر الكوفي (ح ٦٨٠٨) وزياد بن سعد (ح ٦٨١٢) وسفيان، أربعتهم عن الزهري به. و (٢٦: ٣) عن عبد بن حميد، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري قال: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأبو بكر وعمر يمشون أمام الجنازة قال الزهري: وأخبرني سالم أن أباه كان يمشي أمام الجنازة. قال

ت هكذا رواه ابن جريج وزياد بن سعد وغير واحد، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه. وروى معمر ويونس بن يزيد ومالك وغيرهم من الحفاظ، عن الزهري: أن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأهل الحديث يرون أن المرسل أصح - سمعت يحيى بن موسى يقول، سمعت عبد الرزاق يقول، قال ابن المبارك: حديث الزهري في هذا - مرسل - أصح من حديث ابن عيينة، قال ابن المبارك: وأرى ابن جريج أخذه عن ابن عيينة.

س فيه (الجنائز ٥٦: ٢) عن إسحاق بن إبراهيم وعلي بن حجر وقتيبة، ثلاثتهم عنه به. و (٥٦: ٣) عن محمد بن عبد الله بن يزيد، عن أبيه، عن همام به، عنهم (أي منصور ح ٦٩٧٣، وبكر الكوفي ح ٦٨٠٨، وزياد ح ١٨١٢، وسفيان) وزاد عثمان إلا عن بكر بن وائل. قال

س هذا خطأ والصواب مرسل، وإنما أتى هذا عندي لأن هذا الحديث رواه الزهري، عن سالم، عن أبيه: أنه كان يمشي أمام الجنازة وقال: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأبو بكر وعمر يمشون أمام الجنازة وقال: قال ابن المبارك: الحفاظ عن ابن شهاب ثلاثة: مالك ومعمر وابن عيينة، فإذا اتفق اثنان على شيء وخالفهما الآخر تركنا قول الآخر.

ق فيه (الجنائز ١٦: ١) عن علي بن محمد الطنافسي وهشام بن عمار وسهل بن أبي سهل، ثلاثتهم عنه به.

<<  <  ج: ص:  >  >>