للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وأهم جوانب سيرته صلى الله عليه وسلم هي مغازيه؛ لأنها استغرقت قسطاً كبيراً من حياته في مجال الدعوة وهي التطبيق العملي لأحكام الجهاد - الذي يشكل السياج المنيع لحماية هذا الدين كما أنه من أهم وسائل الدعوة إليه، ولذلك أخبر صلى الله عليه وسلم أنه ذروة سنام الإسلام - ١ كما حفلت المغازي بكثير من أساليب الدعوة والأحكام.

وقد أدرك السلف رضوان الله عليهم أهمية مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأولوها جانباً عظيماً من عنايتهم، يدل لذلك ما روى الخطيب عن محمد بن عبد الله قال: سمعت عمي الزهري يقول: في علم المغازي علم الآخرة والدنيا٢.

وما روي عن إسماعيل بن محمد بن سعد (بن أبي وقاص) أنه قال: "كان أبي يعلمنا مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم وسراياه ويعدها علينا ويقول: هذه مآثر آبائكم فلا تضيعوا ذكرها"٣.

وما روي عن علي بن الحسين أنه كان يقول: "كنا نعلَّم مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم كما نعلم السورة من القرآن"٤.

وتتمثل عنايتهم بها أيضاً في تدوينهم لها في زمن مبكر، فقد قام بذلك جماعة من التابعين، منهم عروة بن الزبير المتوفى سنة (٩٤هـ) ، وأبان بن عثمان بن عفان المتوفى ما بين (١٠١ - ١٠٥هـ) ، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري المتوفى (١٢٤هـ) ، وشرحبيل بن سعد المتوفى (١٢٤هـ) ، وعبد الله بن أبي بكر بن حزم (١٣٥هـ) ، وموسى بن عقبة (١٤١هـ) ، وغيرهم إلا أن كتب هؤلاء في حكم المفقود اليوم سوى نقولات عنها.

ثم تلت هؤلاء طبقة أخرى دونت المغازي بنطاق أوسع أمثال: محمد بن إسحاق (١٥١هـ) ، ومحمد بن عمر الواقدي (٢٠٧هـ) ، ومحمد بن سعد (٢٣٠هـ) ، وابن جرير الطبري (٣١٠هـ) ، وغيرهم٥.

ثم تتابع التأليف في ذلك إلا أن المتأخرين درجوا على الاختصار بحذف الأسانيد.


١ سنن الترمذي، كتاب الإيمان، حديث رقم (٢٦١٦) .
٢ الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع ٢/٢٥٢.
٣ م. السابق.
٤ م. السابق.
٥ انظر: د. فاروق حمادة مصادر السيرة النبوية وتقويمها: ٤٦، د. أكرم العمري نظرة في مصادر ودراسة السيرة النبوية: ٤.

<<  <   >  >>