للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[المبحث الثالث: نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن لحوم الحمر الأهلية]

...

المبحث الرابع: نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن لحوم الحمر الأهلية:

(١٣٠) قال الحارث بن محمد بن أبي أسامة ثنا العباس١ بن الفضل ثنا حرب٢ بن شداد ثنا يحيى بن أبي كثير عن النحاز٣ بن جُدَىْ الحنفي عن سنان٤ بن سلمة بن المحبق الهذلي عن أبي٥ قال: مر بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية وأمر بالقدور أن تكفأ من لحوم الحمر الأهلية٦.

هذا الحديث منكر: تفرد به العباس بن الفضل عن حرب بن شداد، والعباس قد ضعفه غير واحد، وكذبه ابن معين، وقد خالف فيه، فقد رواه الثقات عن حرب بن شداد وذكروا أن ذلك كان يوم خيبر:

قال الإمام أحمد: ثنا أبو داود٧ الطيالسي قال: ثنا حرب بن شداد عن يحيى بن أبي كثير عن النحاز الحنفي أن سنان بن سلمة أخبره عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بلحوم حمر الناس يوم خيبر وهي في القدور فأكفئت٨.

وأخرجه أيضاً عن عبد الصمد٩ بن عبد الوارث عن حرب بن شداد به بنحو حديث أبي داود١٠.


١ العباس بن الفضل بن العباس بن يعقوب أبو عثمان الأزرق، ضعيف من التاسعة، كذبه ابن معين: تمييز. تقريب: ١٦٦، وقال البخاري وأبو حاتم ذهب حديثه، وقال ابن حبان: يخطئ ويخالف. تهذيب التهذيب ٥/١٢٨.
٢ حرب بن شداد اليشكري أبو الخطاب البصري، ثقة مات سنة إحدى وستين ومائة: خ، م، د، ت، س. تقريب: ٦٦.
٣ نحاز بن جدي الحنفي عن سنان بن سلمة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بقدور فأكفئت كان فيها من لحوم حمر الناس. التاريخ الكبير ٢/٤/١٣٢، وذكره ابن حبان في الثقات: نحاز بن جدي الحنفي بمثل ما عند البخاري. الثقات ٧/٥٤٢، وترجم له ابن أبي حاتم فقال: نجاز بن جري الحنفي، الجرح والتعديل ٤/١/٥١٢.
٤ سنان بن سلمة بن المحبق البصري الهذلي، ولد يوم حنين، فله رواية وقد أرسل أحاديث، مات في آخر إمارة الحجاج: م، د، س، ق. تقريب: ١٣٧ - ١٣٨.
٥ سلمة بن المحبق، وقيل هو: ابن ربيعة بن صخر الهذلي أبو سنان، صحابي سكن البصرة: د، س، ق. تقريب: ١٣١.
٦ بغية الباحث عن زوائد الحارث، لوحة: ٦٠.
٧ سليمان بن داود بن الجارود، أبو داود الطيالسي البصري، ثقة حافظ غلط في أحاديث، مات سنة أربع ومائتين: خت، م، الأربعة. تقريب: ١٣٣.
٨ مسند أحمد ٣/٤٧٦.
٩ عبد الصمد بن عبد الوارث بن سعيد العنبري مولاهم التنوري - بفتح المثناة وتثقيل النون المضمومة - أبو سهل البصري، صدوق ثبت في شعبة، مات سنة سبع ومائتين: ع. تقريب: ٢١٣.
١٠ مسند أحمد ٣/٤٧٦.

<<  <   >  >>