للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وأخرجه البزار١ من طريق ابن عثمة به، قال فيه: "سمعت عمر"، وذكره.

وأخرجه٢ من طريق عبد الرحمن بن غزوان به، وقال فيه: "عن عمر" وذكر الحديث.

ثم قال البزار: "هذا الحديث لا نعلمه يروى عن عمر إلا من هذا الوجه ولا نعلم حدث به عن زيد بن أسلم إلا مالك ولا رواه عن مالك إلا محمد بن خالد بن عثمة، وعبد الرحمن بن غزوان"٣ اهـ.

وابن غزوان هذا يكنى بأبي نوح وقد روى عنه أحمد هذا الحديث متصلاً.

قال: ثنا أبو نوح عن مالك به قال فيه٤: عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وذكر نحوه.

وأخرجه ابن عبد البر من طريق محمد بن حرب عن مالك به قال فيه عن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسير في بعض أسفاره ... "٥ الحديث بنحوه.

ثم قال ابن عبد البر: "وهكذا رواه مسنداً روح بن عبادة ومحمد بن خالد بن عثمة جميعاً أيضاً عن مالك كرواية محمد بن حرب سواء ذكره النسائي عن محمد بن عبد الله بن المبارك"٦ اهـ.

وذكر ابن حجر أن الدارقطني أورد في غرائب مالك من طريق ابن غزوان وابن عثمة ويزيد بن أبي حكيم ومحمد بن حرب وإسحاق الحنيني، ثم قال ابن حجر: "فهؤلاء خمسة رووه عن مالك بصريح الاتصال"٧ اهـ

قلت: وقد أشار ابن عبد البر - كما سبق - إلى أن روح بن عبادة رواه متصلاً عن مالك، فيصبح الذين رووه عن مالك بصريح الاتصال ستة، والله أعلم.

(١٥٤) قال البخاري: حدثنا أحمد بن إسحاق حدثنا عثمان بن عمر أخبرنا شعبة عن قتادة عن أنس بن مالك رضي الله عنه {إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا} قال: الحديبية، قال أصحابه: هنيئاً مريئاً فما لنا؟ فأنزل الله {لِيُدْخِلَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ


١ مسند البزار ١/ لوحة: ٣٢.
٢ مسند البزار ١/ لوحة: ٣٢.
٣ مسند البزار ١/ لوحة: ٣٢.
٤ مسند أحمد ١/٣١.
٥ التمهيد ٣/٢٦٤ - ٢٦٥.
٦ التمهيد ٣/٢٦٤ - ٢٦٥.
٧ فتح الباري ٨/٥٨٣.

<<  <   >  >>