للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


أبو يعلى الخليل بن عبد الله بن أحمد القزويني الخليلي الحافظ ت ٤٤٦ هـ. في كتابه (الإرشاد في معرفة علماء الحديث) في المنتخب للسلفي ج ٦ في علماء الري.
الخطيب البغدادي الحافظ أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت ت ٤٦٣ هـ. في تاريخ بغداد ج ١٠ ص ٣٢٦ - ٣٣٧.
ابن القيسراني، أبو الفضل محمد بن طاهر ت ٥٧. هـ. في (الجمع بين رجال الصحيحين) ج ١ ص ٣٠٦ - ٣٠٧.
ابن أبي يعلى الفراء، أبو الحسين محمد بن الحسن (٤٥١ - ٥٢٦ هـ)، في (طبقات الحنابلة) ج ١ ص ١٩٩ - ٢٠٣.
السمعاني، أبو سعد عبد الكريم بن محمد التميمي (٥٠٦ - ٥٦٢ هـ) في كتابه (الأنساب) ج ٦ ص ٣٣_ ٣٦.
ابن عساكر، أبو الحسن علي بن الحسن بن هبة الله (٤٩٩ - ٥٧١ هـ) في كتابه تاريخ مدينة دمشق) مخطوط مصور محفوظ في مكتبة الأوقاف ببغداد، وأيضاً في كتابه (المعجم المشتمل على شيوخ الأئمة النبل) مخطوط مصور في المكتبة المركزية ببغداد ورقة (٥٠ - أ-).
أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي ت ٥٩٧ هـ. في كتابه (المنتظم في تاريخ الملوك والأمم) ج ٥ ص ٤٧، وفي كتابه (مناقب الإمام أحمد) ص ١٢٢، وفي كتابه (طبقات الحفاظ) مخطوط نسخة دار الكتب الظاهرية رقم (٣٨٣٧) وفي كتابه (صفة الصفوة) ج ٤ ص ٦٩ - ٧١.
عبد الغني بن عبد الواحد الجماعيلي ت ٦٠٠ هـ. في كتابه (الكمال في أسماء الرجال) مخطوط في دار الكتب المصرية رقم (٥٥) مصطلح الحديث.
أبو الحجاج يوسف بن عبد الرحمن المزي ت ٧٤٢ هـ. في كتابه (تهذيب الكمال) مخطوط في دار الكتب المصرية رقم (٢٥) مصطلح الحديث.
أبو القاسم عبد الكريم بن محمد القزويني، الرافعي ت ٦٢٣ هـ. في كتابه (التدوين في ذكر أخبار قزوين) مخطوط في دار الكتب المصرية.
ياقوت الحموي، أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله ت ٦٢٦ هـ. في كتابه (معجم البلدان) في مادة الري.
عز الدين، أبو الحسن علي بن محمد (ابن الأثير) ت ٦٣٠ هـ. في كتابه (الكامل في التاريخ) ج ٧ ص ٣٢١.
أبو عبد الله محمد بن إسماعيل الأزدي (ابن خلفون) ت ٦٣٦ هـ. في كتابه (المعلم بأسماء شيوخ البخاري ومسلم) مخطوط مصور في معهد المخطوطات رقم (٤٩٨) تاريخ.
الذهبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن قايماز ت ٧٤٨ هـ. ترجم له في كثير من كتبه منها: (تاريخ الإسلام وطبقات المشاهير والأعلام) مخطوط مصور محفوظ في مكتبة الأوقاف العامة ببغداد تحت رقم (٥٨٨٨)، وفي تذكرة الحفاظ ج ٨ ص ٥٥٧ - ٥٥٨، و (العبر في أخبار من غبر) ج ٢ ص ٢٨ - ٢٩، و (دول الإسلام) مخطوط و (الإعلام بوفيات الأعلام) و (مختصر تاريخ الإسلام) مخطوط مصور محفوظ في مكتبة الأوقاف العامة ببغداد، وكذلك