للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الغربىّ. قال ابن الحمق: فلذلك قدمت عليكم مصر. حدثناه عبد الله بن صالح، عن أبى شريح. وعبد الملك بن نصير، عن عمران بن عطّية الجذامى، عن أبى شريح.

وأبو الأعور السلمىّ

ولهم عنه حديث واحد، وهو ابن لهيعة، عن ابن هبيرة، عن عمرو البكالىّ، عن أبى الأعور، أن رسول الله صلّى الله عليه وسلم قال: إنما أخاف على أمّتى من ثلاثة اشياء: شحّ مطاع، وهوى متّبع، وإمام ضالّ «١» . حدثناه أبى عبد الله بن عبد الحكم، وطلق بن السمح.

واسم أبى الأعور عمرو بن سفيان.

[وكثير. لم ينسب بأكثر من هذا]

ولهم عنه حديث واحد، وهو ابن وهب، عن حيوة بن شريح، قال: حدثنى عقبة ابن مسلم، قال: حدثنى كثير وكان من أصحاب رسول الله صلّى الله عليه وسلم، أن رسول الله صلّى الله عليه وسلم قال: «ويل للأعقاب من النار» «٢» . هكذا حديث ابن وهب، وإنما المشهور عقبة «٣» ابن مسلم، عن عبد الله بن الحارث «٤» . والله أعلم.

وأبىّ بن عمارة

ولهم عنه حديث واحد، وهو يحيى بن أيّوب، عن عبد الرحمن بن رزين، عن محمد بن يزيد بن أبى زياد، عن أيّوب بن قطن، عن أبى بن عمارة- وكان صلّى القبلتين مع النبي صلّى الله عليه وسلم- قال قلت: يا رسول الله، أمسح على الخفّين؟ قال: نعم. قلت:

يوم؟ قال: ويومان. قلت: ويومان. قال: وثلاثة. قلت: وثلاثة يا رسول الله؟ قال: نعم، وما «٥» بدا لك. حدثناه سعيد بن عفير.

قال: وحدثنا عمرو بن سوّاد، عن ابن وهب، عن يحيى بن أيّوب، عن عبد الرحمن بن رزين، عن محمد بن يزيد بن أبى زياد، عن أيّوب بن قطن، عن عبادة ابن نسىّ، عن أبىّ بن عمارة. ولم يذكر ابن عفير، عبادة بن نسىّ.

<<  <   >  >>