للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

والنبر معناه أن مقطعًا من بين مقاطع متتابعة يعطي مزيدًا من الضغط أو العلو "نبر علوي stress accent" أو يعطي زيادة أو نقص في نسبة التردد "نبر يقوم على درجة للصوت pitch accent". أما التنغيم فهو عبارة عن تتابع النغمات الموسيقية أو الإيقاعات في حدث كلامي معين، وأما المفصل فهو عبارة عن نقطة الاتصال أو عدم الاتصال "سكتة كلامية pause of silence" بين مقاطع الحدث الكلامي الواحد هذه الوحدات الفونيمية الثلاثة قد تكون في بعض الأحيان مهمة للمعنى تمامًا كأهمية الواحدت الصوتية "العلل والسواكن" في الحدث الكلامي.

وبالنظر إلى النبر على سبيل المثال نجده غير مؤثر ألبتة في تغيير المعنى في بعض الحالات، كما إذا نطقت كلمة police بوضع النبر على المقطع الثاني كالمعتاد، أو بوضعه على المقطع الأول كما ينطقها بعضهم، ولكن الفرق الدلالي يبدو في كلمات مثل presént, présent وكذلك مثل permit, pérmit وكذلك مثل black bird, blackbird.

وفي الإنجليزية -كما هو معروف- أربع درجات من النبر هي أولي Primary، وثانوي secondary, وثالثي tertiary, وضعيف weak. ولتوضيح هذه الأنواع نمثل بالكلمات merger, given, weather التي تتحمل نبرًا أوليًا على المقطع الأول، وضعيفًا على الأخير، والكلمات windfall, Baseball التي تتحمل نبرًا أوليا على المقطع الأول، وثالثيا على المقطع الأخير. والكلمات Artifact و generate التي تتحمل نبرًا أوليًا على المقطع الأول، وثالثيا على الأخير، وضعيفا -أو لا يوجد نبر بالمرة- على المقطع المتوسط. ويظهر النبر الثانوي عادة في مجموعات الكلمات مثل fine man, red house, حيث يقع النبر الأولي على الكلمة الثانية، والنبر الثانوي على الكلمة الأولى، وفي الكتابة الفونيمية الضيقة تمثل هذه الدرجات إما

<<  <   >  >>