للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[الفصل الثاني: إثارة المنافقين العصبية في غزوة المريسيع]

المحبث الأول: مقالة عبد الله بن أبيّ

...

المبحث الأول: مقالة عبد الله بن أبي

قال البخاري: "حدثنا عبد الله١ بن رجاء حدثنا إسرائيل٢ عن أبي إسحاق٣


١ عبد الله بن رجاء بن عمر الغداني بضم الغين المعجمة وفتح الدال المخففة وبع الألف نون، بصري، صدوق يهم قليلا، من التاسعة، (ت٢٢٠) وقيل قبلها، خ خد س ق. التقريب ١/ ٤١٤. وفي تهذيب التهذيب ٥/ ٢١٠: سئل أبو زرعة عنه، فأثنى عليه وقال: "حسن الحديث عن إسرائيل"، وفي ميزان الاعتدال ٢/ ٤٢١: رمز له بـ (صح) إشارة إلى أن الأئمة على توثيقه، وأنه لا يلتفت إلى من ضعفه.
٢ إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي، بفتح المهملة وكسر الموحدة، الهمداني أبو يوسف الكوفي، ثقة، تكلم فيه بلا حجة، من السابعة. (ت١٦٠) وقيل بعدها، ع المصدر السابق ١/ ٦٤. وفي تهذيب التهذيب ١/ ٢٦١- ٢٦٣: هو أثبت في أبي إسحاق. وفي ميزان الاعتدال ١/ ٢٠٨ -٢١٠، قال عنه عيسى بن يونس: قال لي أخي إسرائيل: "كنت أحفظ حديث أبي إسحاق كما أحفظ السورة من القرآن". وقال أحمد بن حنبل: "ثقة"، وجعل يعجب من حفظه، وقال أيضا: "كان ثبتا"، ونقل تضعيفه عن يحيى القطان وابن المديني وابن حزم الظاهري، ثم قال الذهبي: "قلت: إسرائيل اعتمده البخاري ومسلم في الأصول، وهو في الثبت كالأسطوانة، فلا يلتفت على تضعيف من ضعفه"، ثم قال أيضا: "نعم شعبة أثبت منه إلا في أبي إسحاق".
٣ هو عمرو بن عبد الله أبو إسحاق السبيعي الهمداني، مكثر، ثقة عابد، من الثالثة، اختلط بآخره، (ت١٢٩) وقيل قبل ذلك. ع. التقريب ٢/ ٧٣ وقد وصف بالتدليس كما في تهذيب التهذيب ٨/ ٦٦ و ٦٧.

<<  <   >  >>