للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

من مصنفاته: ((حروب الإسلام)) ؛ و ((طبقات الفقهاء)) ؛ و ((التابعين)) ؛ و ((الواضحة)) في السنن والفقه؛ و ((الفرائض، و ((الورع)) والرغائب والرهائب))

[الديباج المذهب ص ١٥٤؛ وميزان الاعتدال ٢ / ١٤٨؛ ونفح الطيب ١ / ٣٣١؛ والأعلام للزركلي ٤ / ٣٠٢]

[ابن حجر الهيتمي (٩٠٩ - ٩٧٣ هـ)]

هو أحمد بن حجر الهيتمي (وعند البعض الهيثمي بالثاء المثلثة) السعدي، الأنصاري، شهاب الدين أبو العباس. ولد في محلة أبي الهيثم بمصر، ونشأ وتعلم بها. فقيه شافعي. مشارك في أنواع من العلوم. تلقى العلم بالأزهر، وانتقل إلى مكة وصنف بها كتبه وبها توفي. برع في العلوم خصوصا فقه الشافعي.

من تصانيفه: ((تحفة المحتاج شرح المنهاج)) ؛ و ((الإيعاب شرح العباب المحيط بمعظم نصوص الشافعية والأصحاب)) ؛ و ((الصواعق المحرقة في الرد على أهل البدع والزندقة)) ؛ و ((إتحاف أهل الإسلام بخصوصيات الصيام)) .

[البدر الطالع ١ / ١٠٩؛ ومعجم المؤلفين ٢ / ١٥٢؛ والأعلام للزركلي ١ / ٢٢٣]

[ابن حزم (٣٨٤ - ٤٥٦ هـ)]

هو علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الظاهري. أبو محمد. عالم الأندلس في عصره. أصله من الفرس. أول من أسلم من أسلافه جد له كان يدعى يزيد مولى ليزيد بن أبي سفيان رضي الله عنه. كانت لابن حزم الوزارة وتدبير المملكة، فانصرف عنها إلى التأليف والعلم. كان فقيها حافظا يستنبط الأحكام من الكتاب والسنة على طريقة أهل الظاهر، بعيدا عن المصانعة حتى شبه لسانه بسيف الحجاج. طارده الملوك حتى توفي مبعدا عن بلده. كثير التأليف. مزقت بعض كتبه بسبب معاداة كثير من الفقهاء له.