تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

سُورَةُ يس

[364] بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ قَوْلُهُ تَعَالَى: إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ.. الْآيَةَ [12] .

قَالَ أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ: كَانَ بَنُو سَلِمَةَ فِي نَاحِيَةٍ مِنَ الْمَدِينَةِ، فَأَرَادُوا أَنْ يَنْتَقِلُوا إِلَى قُرْبِ الْمَسْجِدِ، فَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ: إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ فَقَالَ لهم النبي صلى اللَّه عليه وسلم: إِنَّ آثَارَكُمْ تُكْتَبُ فَلِمَ تَنْتَقِلُونَ؟

«720» - أَخْبَرَنَا الشَّرِيفُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الطَّبَرِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنِي جَدِّي: قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الشَّرْقِيِّ، قَالَ: حَدَّثَنَا


(720) ضعيف جداً: في إسناده سعد بن الطريف: قال الحافظ في التقريب: متروك ورماه ابن حبان بالوضع [تقريب 1/ 287] .
وأخرجه الترمذي في كتاب التفسير من طريق أبي سفيان وقال: هذا حديث حسن غريب من حديث الثوري وأبو سفيان هو طريف السعدي أ. هـ. قلت: طريف السعدي هذا قال الحافظ في التقريب ضعيف [تقريب 1/ 377] وله ترجمة في المجروحين لابن حبان [1/ 377] وأخرجه الحاكم في المستدرك (2/ 428) وصححه ووافقه الذهبي، قلت: في تصحيح هذا الحديث نظر حيث إن في إسناده عند الحاكم: سعد بن الطريف قال الحافظ في التقريب: متروك (تقريب 1/ 287) .
وقال الحافظ ابن كثير معلقاً على حديث مثله رواه البزار: فيه غرابة من حيث ذكر نزول هذه الآية والسورة بكمالها مكية فاللَّه أعلم. أ. هـ.

<<  <  ج: ص:  >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير