للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

[(بحر فارس)]

شعبة من بحر الهند الأعظم، وحدّه من البرّ من نواحى مكران إلى عبّادان، وهو فوّهة دجلة التى تصبّ فيه، أول سواحله من جهة البصرة إلى بليدة تسمّى المحورة «١» فى طرف جزيرة عبادان، تتفرّق دجلة عنده فرقتين تأخذ إحداهما ذات اليمين فتصبّ فى هذا البحر عند سواحل أرض البحرين، وفيه تسافر المراكب إلى البحرين، وبرّ الغرب، وتمتد «٢» سواحله نحو الجنوب إلى قطر وعمان والشّحر. وتأخذ الفرقة الأخرى ذات الشمال وتصبّ فى البحر من جهة أرض فارس، وتصير عبّادان- لا نصباب هاتين الشعبتين «٣» فى البحر- جزيرة بينهما.

[(بحر القلزم)]

شعبة من بحر الهند، أوّله من بلاد البربر [و] «٤» السودان والحبش من جهة الجنوب، ومن جهة الشمال عدن وبلاد العرب حتى يقطع آخره عند القلزم، وهى مدينة صغيرة على أرض مصر.

[(البحر المحيط)]

بحر محيط بالأرض من كلّ جوانبها يتّصل به البحران الشرقىّ والغربىّ وهماله كالخليجين: ويسمّى عند فوّهة البحر الغربى عند بطلميوس أوقيانوس. وسمّاه قوم البحر الأخضر. ويسمّى المدخل إلى البحر. الغربىّ منه الزقاق بين البرّ الأعظم، من بلاد البربر، وبين جزيرة الأندلس.

[(بحر المغرب)]

هو قطعة من البحر الغربىّ عليها بلاد المغرب ومصر والشام من جهة الجنوب، وبلدان الأندلس، وغيرها من جهة الشمال حتى يتّصل ببلاد رومية وقسطنطنيّة، وبين هذا البحر، وبحر القلزم مسافة يسيرة عند الفرما، وهى على ساحل بحر المغرب، وبينها وبين القلزم مسيرة أربعة أيام.

[(بحر الهند)]

هو قطعة كبيرة من البحر الشرقى، فيها جزائر كبيرة «٥» ، وعلى سواحله مدن كثيرة تتصل ببلاد الصين.