للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ومما يلاحظ في ممارسة الإرشاد النفسي أن بعض المرشدين يكتفون باستخدام بعض الوسائل دون الأخرى، أو يفضلون بعض الوسائل ويستغنون تماما عما سواها، فمثلا المرشدون الذين يفضلون طريقة الإرشاد غير المباشر والممركز حول العميل يقيمون وزنا أكبر للسيرة الشخصية والتقرير الذاتي على حساب باقي الوسائل.

الشروط العامة لوسائل جمع المعلومات:

هناك شروط عامة يجب مراعاتها في جميع وسائل جمع المعلومات، وهذه الشروط نذكرها هنا وجملة تفاديا لتكرارها عند الكلام عن كل وسيلة على حدة، أما الشروط الخاصة بكل وسيلة فسوف نذكرها في مكانها تحت عنوان شروطها وعوامل نجاحها.

ومن الشروط العامة لوسائل جمع المعلومات ما يلي:

السرية: يجب تأكيد سرية وأمن المعلومات التي تجمع عن العميل عن طريق جميع الوسائل وطمأنته عن طريق تدوينها وتسجيلها في شكل رمزي لا يستطيع قراءته الأفراد العاديون، ويجب تأكيد أن التقارير والسجلات تحفظ بأمانة وسرية تامة بحيث تكون بعيدة عن أيدي غير المتخصصين وبحيث لا تستعمل إلا لأغراض الإرشاد النفسي، كذلك يجب تأكيد احترام رغبة العميل إذا وحدد من يطلع على المعلومات ومن لا يطلع عليها.

التخطيط، يجب التخطيط والتحديد المسبق لاستخدام وسيلة لجمع المعلومات وتحديد المعلومات المطلوب الحصول عليها، والهدف من الحصول عليها.

التنظيم: يجب تنظيم المعلومات التي يتم الحصول عليها في تسلسل واضح.

الدقة: ويتضمن ذلك الدقة في استخدام وإجراء الوسيلة، والدقة في تحري المعلومات، بحيث تكون مطابقة للواقع، والبعد عن التقديرات الجزافية أو التقريبية أو العامة، ويجب أن يكون للأرقام اعتبارها ومعناها لأنه لغة اصطلاحية مشتركة "مثل متوسط الذكاء ١٠٠ وانحرافه المعياري ١٥" ونحن نلاحظ أحيانا أن بعض المعلمين حين يحصل تلميذ على درجة ٩٥ من ١٠٠ يكتب تقديره "جيد" وهذا طبعا خطأ وغير دقيق لأن التقدير في هذه الحالة "ممتاز"، وكذلك يجب تحري الدقة في تفسير المعلومات واستنتاج دلالتها النفسية بأسلوب علمي والبعد عن الأسلوب الإنشائي والدرامي.

الموضوعية: يجب أن تكون وسائل جمع المعلومات موضوعية. ويجب توخي الموضوعية في عملية جمع المعلومات وفي تفسيرها، ويجب البعد عن الذاتية والآراء الشخصية بقدر الإمكان.

<<  <   >  >>