للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[النمو وتغيير الشخصية]

يؤكد فوان Vaughan؛ "١٩٧٥" أهمية النمو وتغيير الشخصية كإجراء هام في عملية الإرشاد النفسي. ويقول كارل روجرز Rogers؛ "١٩٥٨، ١٩٦١" إن النمو النفسي نحو النضج وتغيير شخصية العميل نحو التكامل والاستقلال إجراء يجب أن يكون من أهم معالم عملية الإرشاد النفسي.

النمو:

يقول أوزيبو ووالش Osipow & Walsh؛ "١٩٧٠" إن أكبر هدف لعملية الإرشاد يجب أن يكون تسهيل النمو النفسي العادي للعميل، ويقصد بالنمو النفسي هنا النمو العقلي والانفعالي والاجتماعي للعميل، ونمو الذات لديه وتقبل الآخرين وتحديد فلسفة عامة في الحياة أكثر واقعية.

والنمو يتضمن التغير التقدمي نحو النضج الانفعالي الاجتماعي والعقلي والجسمي. وتهتم عملية الإرشاد النفسي بالنمو الوظيفي "السلوكي" ويشمل نمو الوظائف النفسية للعميل "حامد زهران، ١٩٩٠".

ويتضمن تحقيق النمو الذي يحدث خلال عملية الإرشاد ضرورة تحسين العوامل التي تؤثر فيه، والتغلب على العوامل التي تعوقه.

إن العميل عندما يبدأ عملية الإرشاد ويستمر فيها لا يمكن أن يظل كما هو -أي كما بدأها- حين ينتهي منها. إن نموا ما وتغيرا ما يحدث إلى أفضل في معظم الحالات. ويمكن أن يلاحظ ذلك بمقارنة حالة العميل في بداية العملية وفي نهايتها.

تغيير الشخصية:

ويحدث التغيير في البناء الوظيفي للشخصية: فمن الناحية العقلية يعرف العميل أشياء لم يكن يعرفها ويكتسب مهارات جديدة، ومن الناحية الانفعالية يتخلص من أسباب وأعراض الضيق والتوتر الانفعالي، ومن الناحية الاجتماعية تتحسن علاقاته الاجتماعية وتتعدل اتجاهاته ... وهكذا.

<<  <   >  >>