للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

التخلف الدراسي والضعف العقلي وبدأ بعض الجهد في التعليم وتوجيه وإرشاد هاتين الفئتين من الأفراد.

وفي سنة ١٩٢٣ نظم مجلس التربية الأمريكي American Council on Education للدراسات في ميدان الخدمات الشخصة للطلبة Student Personnel Work، واتجه الاهتمام إلى فئات أخرى من التلاميذ المعوقين وذوي الحاجات الخاصة، وزاد التوسع والاهتمام بالمناهج وتخطيط المستقبل التربوي بالنسبة للتلاميذ العاديين.

حركة التوجيه المهني:

بدأت حركة التوجيه المهني على يد فرانك بارسونز Parsons الذي أسس سنة ١٩٠٨ في بوسطون بأمريكا مكتب التوجيه المهني Boston Vaocation Bureau والذي كتب سنة ١٩٠٩ كتاب "اختيار مهنة" Choosing a Vaocation وهذا الكتاب يعتبر أول وأعظم كتب التوجيه المهني، وهو الذي رشح بارسونز ليلقب "أبو التوجيه المهني".

وفي سنة ١٩١٠ عقد في بوسطون أول مؤتمر قومي للتوجيه المهني National Conference on Vacational Guidance.

وفي سنة ١٩١٠ صدرت أول مجلة للتوجيه المهني Vacational Cuidance Bulletin

وانتشرت حركة التوجيه المهني وأنشئ في أمريكا سنة ١٩١٣ الاتحاد القومي للتوجيه المهني

National Vacational Guidance Assocication.

وفي الثلاثينات جذب التوجيه والإرشاد أنظار رجال الاقتصاد بسبب تطور الآلات والتخصيص المهني، ومشكلات وقت الفراغ والبطالة والتقاعد وغيرها. وزاد الاهتمام بشئون الموظفين والعاملين من حيث الاختيار والتوزيع والكفاية والإنتاجية.

وبعد ذلك تنوعت النشاطات والاهتمامات في مجال التوجيه المهني.

حركة الصحة النفسية والإرشاد العلاجي:

بعد أن كان المرضى النفسيون فيما مضى يوضعون في بيمارستان مقيدين بالسلاسل كالمساجين في ضوء نظريات تؤمن بالمس والجن، تطورت المفاهيم والنظريات في الصحة النفسية الطب النفسي، وتحرر المرضى من السلاسل وهدمت الأسوار وتطورت النظريات وطرق العلاج.

ويحكي لنا تاريخ العلم أنه في سنة ١٨٩٦، افتتح ليتنر ويتمر Witmer أول عيادة نفسية في جامعة بنسلفانيا بأمريكا، وبدأت بعلاج حالات التخلف الدراسي والضعف العقلي ثم امتد

<<  <   >  >>