للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

خدمات الإرشاد المهني: وتهتم بالتعليم والاختيار والتدريب والتأهيل المهني والتشغيل حسب الحالة، على أساس أن المجتمع يجب أن يكون به مكان لكل فرد أيا كانت درجة إعاقته في المصالح الحكومية والمؤسسات والمصانع والورش المحمية. ويجب اتخاذ الحلول اللازمة للتغلب على مشكلة بطالة المعوقين والقضاء على كلمة "العجز" التي يدمغ بها المعوقون. والقدرة على الإنتاج والعمل وكسب العيش، ويجب الاهتمام بقواعد الأمن في العمل.

خدمات الإرشاد الأسري: تبدأ خدمات الإرشاد الأسري منذ مجيء الطفل المعوق، بحيث يحدث تقبل الحالة وتعديل نظام واتجاهات أفراد الأسرة وخاصة الوالدين، بما يحقق للفرد المعوق أقصى إمكانات النمو العادي، على أساس نظام الإرشاد الدوري مدى الحياة. ويجب أن يتقبل أعضاء الأسرة الحالة مع التسليم بالواقع. ويجب أن يعمل الأهل والأصدقاء على تجنب خطأ الحماية الزائدة والشفقة الزائدة والخوف غير العادي على الحالة، ويجب العمل على تخليص الوالدين من مشاعر الذنب ومشاعر الأسى بخصوص الحالة.

خدمات الإرشاد الزواجي: وتهدف إلى تيسير الاختيار الزواجي وتدعيم الاستقرار الأسري، وخاصة في حالات الزواج بين المعوقين من الطرفين، وحالات زواج المعوقين بغير المعوقين، وحالات الجناح المعروفة التي تحول دون القبول الزواجي.

خدمات الإرشاد الديني: وتتركز في تدعيم الإيمان بالله والقبول والرضا بالواقع والقضاء والقدر.

الخدمات الصحية: وتهتم بالعلاج والتصحيح الطبي إلى أحسن درجة ممكنة، وتهتم كذلك بتوفير المساعدات السمعية والبصرية لضعاف السمع والبصر، والأجهزة للمشلولين، والأطراف الصناعية للمبتورين، وإجراء العمليات الجراحية اللازمة كما في حالات المشوهين، ويجب العناية بعمل كل ما ييسر النشاط الحركي وتنمية مهارات يجيدها المعوق حتى لا يضاف إلى الإعاقة الجسمية اضطرابات نفسية واجتماعية.

خدمات نفسية عامة: ومنها القيام بالبحوث النفسية حول المشكلات الخاصة بكل فئة من الفئات الخاصة١. ومنها أيضا تعديل الاختبارات النفسية بما يناسب حالات الفئات الخاصة، كما في تعديل اختبارات الذكاء لتناسب العميان وضعاف البصر٢ والصم وضعاف السمع.


١ اشترك المؤلف في الإشراف على بحوث من هذا القبيل، قام بها أعضاء البعثات الداخلية بالمركز النموذجي لرعاية وتوجيه المكفوفين بالزيتون بالقاهرة "برج النور"، مثل: بحث "مشاكل العمالة للمكفوفين" "١٩٧٣" بالاشتراك مع سيد مرسي، وبحث "الزواج بين المكفوفين" "١٩٧٤" بالاشتراك مع عبد المقصود إمام.
٢ حامد زهران وفتحي عبد الرحيم: اختبار ذكاء المكفوفين ضعاف البصر، القاهرة: المركز النموذجي لرعاية وتوجيه المكفوفين بالزيتون "برج النور".

<<  <   >  >>