للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

مواد الإعداد. الإرشادي، يجب الاهتمام في إعداد المعلم بالتطبيقات التربوية لكل مواد الإعداد، ويجب الاهتمام أثناء التربية العملية بقيام "الطالب المعلم" بالعملية التربوية الإرشادية، وليس بالعملية التربوية فقط.

ويضاف إلى ذلك دراسة على بعض المهارات التربوية الإرشادية الخاصة، مثل ما يمكنه من التعرف المبكر على التفوق والضعف العقلي والتخلف الدراسي وغير ذلك من مشكلات سوء التوافق المدرسي.

ويجب العناية بالتدريب أثناء الخدمة، للمعلمين القائمين ليصبحوا معلمين مرشدين. "كيريبروك Kerrebrock؛ ١٩٧١، كار Karr؛ ١٩٧٢".

دوره الإرشادي:

أهم معالم الدور الإرشادي الخاص بالمعلم المرشد هي:

- تيسير وتشجيع عملية الإرشاد في المدرسة، وتعريف الطلبة بخدمات الإرشاد النفسي، وقيمته وتنمية اتجاه موجب لديهم نحو برنامجه وتشجيعهم على الاستفادة من خدماته.

- مساعدة الطلاب العاديين في الإرشاد تنمويا ووقائيا، ورعاية نموهم النفسي ومساعدتهم في معرفة الذات ونمو مفهوم موجب للذات، والقيام بالدور السليم في عملية التنشئة الاجتماعية وتوقي المشكلات، وتعليمهم كيفية حلها مستقلين.

- تهيئة مناخ نفسي صحي في الفصل وفي المدرسة بصفة عامة، يساعد الطلاب على تحقيق أحسن نمو ممكن وبلوغ المستوى المطلوب من التوافق النفسي والتحصيل.

- تطويع واستغلال مادة تخصصه في خدمة التوجيه والإرشاد، بحيث تفيد أكاديميا وإرشاديا في نفس الوقت.

- المساعدة في إجراء الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية لتحديد استعدادات وقدرات الطلاب وتنميتها، والمساعدة في إعداد السيرة الشخصية والسجلات القصصية الواقعية والسجلات المجمعة والبطاقات المدرسية، والاشتراك في مؤتمرات الحالة الخاصة لطلابه، وتقديم الملاحظات والاقتراحات في ضوء ملاحظة السلوك في مواقف الحياة العملية داخل الفصل والمدرسة.

- دراسة وفهم الطلاب كل على حدة وكجماعة، واكتشاف حالات سوء التوافق المبكرة فيهم، ومساعدة من يمكن مساعدته، وإحالة من لا يستطيع مساعدته إلى المرشد النفسي أو غيره من المتخصصين.

- العمل بطريقة الإرشاد خلال العملية التربوية، والعمل على تدعيم تكامل وربط التدريس.

<<  <   >  >>