للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[الخبر والمجتمع]

الخبر مادة صحفية ذات أثر كبير في المجتمع -كما رأينا, غير أن هناك طائفةً من الأخبار تدور حول الجريمة، أو الأشياء المثيرة للضمير الإنسانيّ ذاته، بغضِّ النظر عن الضمير الذي يخلفه الدين والأخلاق، فما موقف الصحافة من هذه الأخبار؟ أتنشرها وتتحمل وزرها كاملًا؟ أم تخفيها وهي قطعة من الحياة التي تحياها المجتمعات؟

لقد اختلف العلماء اختلافًا كبيرًا في ذلك، فهم بين مؤيدٍ لنشر الجرائم الخلقية والاجتماعية كما هي، ومعارض للنشر على هذا النحو, والذي نشاهده عادةً أن في نشر الجريمة تعظيمًا لها، وأن هذا النشر في ذاته يجعل من مرتكبيها أبطالًا في نظر المجتمع -في بعض الأحيان- ونخص بالذكر منهم الصبية، والصغار، والمراهقين، ومن إليهم.

والذي نعلمه مع ذلك, أننا في عصرٍ ينبغي أن يعرف فيه الصبية والصغار والمراهقون، كلَّ ما في الحياة من خير وشر، وأن نعرض على أبصارهم وأذهانهم صورًا من المآسي التي ربما تعرضوا لمثلها في مستقبل الأيام.

ولا يستطيع أحدٌ منا أن ينكر-مع هذا كله- أن الصحافة كثيرًا ما تعين رجال الأمن على القيام بأعمالهم في تعقب المجرمين، وفي الكشف عن النواحي الناقصة في قصة الجريمة.

على أننا نلاحظ مع ذلك أن كثيرًا من الصحف تخوض في بعض القضايا المنظورة أمام المحاكم، وتحاول التأثير في القضاء، وفي الشهود، وفي

<<  <   >  >>