للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الذوق الصحفيّ والخبر:

تعتبر الصحافة -من حيث المظهر الخارجيّ، ومن حيث الهدف الإنسانيّ, والهدف الاجتماعيّ- مرادفةً في رأينا لكلمة "الذوق الحسن" أو "التناول الحسن" أو "التصرف الحسن" ونحو ذلك من الصفات الدالة على التهذيب.

فحسن الذوق ضروريٌّ للصحفيِّ عندما ينظر في الحروف، والطباعة، والمداد والألوان المختلفة المستخدمة في الكتابة، والذوق ضروريّ للصحفيّ كذلك عندما يشتغل بترتيب مواد الصحيفة، وتنسيق هذه المواد، وتنظيم الأعمدة والعنوانات الكبيرة، والعنوانات الصغيرة، ثم الصور، وكيف تؤدي الغرض منها في نهاية الأمر. والذوق أشد لزومًا للصحفيِّ أيضًا عندما يقوم بتحرير المواد المختلفة؛ من خبر إلى حديث، إلى تحقيق، إلى تقرير مصور، إلى عمود، إلى مقال، إلى إعلان، ونحو ذلك.

والذي نجزم به منذ الآن, هو أن جميع هذه الأمور متروكة لحسن تقدير الكاتب، أو المحرر، أو سكرتير التحرير، أو غيره ممن يناط بهم تنظيم الشكل النهائيّ للصحيفة، وهو الشكل الذي يعتمد عليه في رواجها، وإقبال الجمهور عليها.

وعلى الصحفيّ اللبق ألَّا تغيب عن ذهنه هذه الحقيقة، وهي أن الذوق ضروريٌّ لكل عمل يتصل بصحيفته، وعليه أن يصدر عن هذه الحقيقة دائمًا في كل عمل من الأعمال التي تتصل بالتحرير في الصحيفة، أو الإخراج، أو الإعلان، أو غير ذلك.

<<  <   >  >>