للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

في سوق مكة: "والله إنك لخير أرض الله، وأحب أرض الله إلى الله، ولولا أني أخرجت منك ما خرجت" رواه الإمام أحمد وهذا لفظه، والنسائي، وابن ماجه، والترمذي، وقال:"حديث حسن صحيح"١.

٢٩- ورواه أحمد من حديث أبي هريرة أيضا٢.

ومن الأدلة على استحباب المجاورة

٣٠- وعن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما أطيبك من بلد وأحبك إلي، ولولا أن قومي أخرجوني منك ما سكنت غيرك" رواه الترمذي، وقال: "حديث حسن صحيح غريب"٣.


١ أحمد (٤/٣٠٥) والنسائي في الكبرى (٤٢٥٢،٤٢٥٣) وابن ماجه (٣١٠٨) والترمذي (٣٩٢٥) والحاكم (٣/٧،٤٣١) وصححه الألباني في"صحيح ابن ماجه" (٣١٠٨) .
"الحزورة": بالحاء المهملة والزاي، قال الطيبي: "على وزن القشورة موضع بمكة، وبعضها شددها، والحوزرة في الأصل: بمعنى التل الصغير، سميت بذلك، لأنه كان هناك تل صغير وقيل: لأن وكيع بن سلمة بن زهير بن ولي أمر البيت بعد جرمهم فبني صرحا كان هناك وجعل فيها أمة يقال لها حزورة، فسميت حزورة مكة بها". "تحفة الأحوذي" (١٠/٤٢٦) .
٢ أحمد (٤/٣٠٥) والنسائي في الكبرى (٤٢٥٤) .
٣ الترمذي (٣٩٢٦) والطبراني في الكبير (١٠/٢٦٧، ٢٧١) وصححه الحاكم (١/٤٨٦) وابن حبان (٣٧٠٩) وصححه الألباني في "صحيح الترمذي" (٣٩٢٦) .
قال المباركفوري رحمه الله: "ما سكنت غيرك" هذا دليل للجمهور على أن مكة أفضل من المدينة خلافا للإمام مالك رحمه الله، وقد صنف السيوطي رسالة في هذه المسألة".

<<  <   >  >>