للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقوله: {إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ} [الأنعام: ١٥٩] (١) .

وكذلك وصف (٢) اختلاف النصارى بقوله: {فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ} [المائدة: ١٤] (٣) .

ووصف (٤) اختلاف اليهود بقوله: {وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ} [المائدة: ٦٤] (٥) وقال: {فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُرًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ} [المؤمنون: ٥٣] (٦) .

وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم لما وصف أن الأمة تفترق (٧) على ثلاث وسبعين فرقة؛ قال: «كلها في النار إلا واحدة وهي الجماعة» (٨) وفي الرواية الأخرى: «من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي» (٩) .


(١) سورة آل عمران: الآية ١٥٩.
(٢) في (ط) : خلط الناسخ بين هذه الآية ١٤ من سورة المائدة والتي بعدها من سورة المائدة: الآية ٦٤.
(٣) سورة المائدة: الآية ١٤.
(٤) ووصف: سقطت من (أ) .
(٥) سورة المائدة: الآية ٦٤.
(٦) سورة المؤمنون: الآية ٥٣.
(٧) في (ب) والمطبوعة: ستفترق.
(٨) سبقت الإشارة إلى الحديث، ولمزيد الفائدة راجع ما ذكره الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة (ج١) ، حديث رقم (٢٠٤) حول الحديث، خاصة قوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: " كلها في النار. . " إلخ. والرواية الأخرى التي أشار إليها المؤلف كما أخرج الحاكم هذا الحديث في المستدرك (١ / ١٢٨- ١٢٩) من طرق يعضد بعضها بعضا. وقال الحاكم: " هذه أسانيد تقام بها الحجة في تصحيح الحديث " (١ / ١٢٨) .
(٩) نفس التعليق السابق.

<<  <  ج: ص:  >  >>