للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حدثني عبد الله بن بشر (١) عن أبي راشد الحبراني (٢) وأبي الحجاج السكسكي (٣) عن علي قال: «بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوكأ على قوس له عربية، إذ رأى رجلا معه قوس فارسية، فقال: " ألقها، فإنها (٤) ملعونة، ولكن عليكم بالقسي (٥) العربية، وبرماح القنا، فبها يؤيد الله الدين، وبها يمكن لكم في الأرض» (٦) .

ولأصحابنا في القوس الفارسية ونحوها كلام طويل، ليس هذا موضعه، وإنما نبهت بذلك على أن ما لم يكن من هدي المسلمين، بل هو (٧) من هدي العجم أو نحوهم، وإن ظهرت فائدته، ووضحت منفعته، تراهم يترددون فيه، ويختلفون؛ لتعارض الدليلين: دليل ملازمة الهدي الأول، ودليل


(١) كذا في جميع النسخ: بن بشر، بالشين المعجمة، ومثله في سنن ابن ماجه (٢ / ٩٣٩) . لكن أكثر كتب التراجم التي اطلعت عليها تسميه: ابن بسر، بالسين المهملة. وهو عبد الله بن بسر السكسكي الحبراني الحمصي، أبو سعيد، سكن البصرة، من الطبقة الخامسة، ضعيف، ضعفه يحيى بن سعيد القطان والنسائي وأبو حاتم والدارقطني.
انظر: الجرح والتعديل (٥ / ١٢) ، (ت ٥٧) ؛ وتهذيب التهذيب (٥ / ١٥٩ - ١٦٠) ، (ت ٢٧٢) .
(٢) هو: أبو راشد الحبراني الحميري الحمصي، اسمه: أخضر - وقيل: النعمان - من كبار التابعين، قال فيه العجلي: "شامي تابعي ثقة لم يكن في زمانه بدمشق أفضل منه". وذكر ذلك ابن حجر في التهذيب.
انظر: تهذيب التهذيب (١٢ / ٩١- ٩٢) ، (ت ٤٠٢) ، مادة (الكنى) .
(٣) لم أجد له ترجمة.
(٤) في المطبوعة: فهي.
(٥) في (ب ط) : بقسي. وفي أن: بنفسي.
(٦) أخرجه ابن ماجه في سننه، كتاب الجهاد، باب السلام، الحديث رقم (٢٨١٠) ، (٢ / ٩٣٩) ، وإسناده عند ابن ماجه فيه عبد الله بن بسر، ضعيف، وأشعث بن سعيد، متروك. انظر: تهذيب التهذيب (٥ / ١٢٩- ١٦٠) .
(٧) هو: ساقطة من (ج د) .

<<  <  ج: ص:  >  >>