للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وروى أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الرحمن (١) دحيم في تفسيره، حدثنا أبي، حدثنا سعيد بن منصور، عن ربعي بن (٢) عبد الله بن الجارود (٣) قال: سمعت الجارود (٤) قال: كان (٥) من بني رياح (٦) رجل يقال له: ابن وثيل (٧) شاعر، نافر أبا الفرزدق غالبا (٨) الشاعر، بماء بظهر الكوفة، على أن يعقر هذا مائة من إبله، وهذا مائة من إبله إذا وردت الماء، فلما وردت الإبل الماء قاما إليها بأسيافهما فجعلا ينسفان عراقيبها، فخرج الناس على الحمرات (٩) والبغال، يريدون الحمل (١٠) وعلي -رضي الله عنه- بالكوفة فخرج على بغلة


(١) هو: إبراهيم بن عبد الرحمن بن إبراهيم القرشي الدمشقي.
انظر: غاية النهاية (١ / ١٦) .
(٢) في المطبوعة: عن وهو خطأ.
(٣) هو: ربعي بن عبد الله بن الجارود بن أبي سبرة الهذلي البصري، قال في التقريب: " صدوق من الثامنة " أخرج له أبو داود في سننه. انظر: تقريب التهذيب (١ / ٢٤٣) ، (ت٢٩) .
(٤) هو: الجارود بن أبي سبرة الهذلي، البصري، أبو نوفل، جد ربعي السابقة ترجمته. قال في التقريب: " صدوق من الثالثة " توفي سنة (١٢٠هـ) ، أخرج له أبو داود. انظر: التقريب (١ / ١٢٤) ، (ت٢٠) .
(٥) في (أب ط) : يعني كان. وفي (د) : كان يعني، ولعل يعني من زيادات النساخ.
(٦) هم بطن من تميم ينسب إلى رياح بن يربوع التميمي. انظر: اللباب في تهذيب الأنساب (٢ / ٤٦) .
(٧) هو: سحيم بن وثيل الرياحي، عاش في الجاهلية وأدرك الإسلام، شاعر مخضرم. انظر: الإصابة (٢ / ١١٠) ، (ت ٣٦٦٥) .
(٨) هو: غالب بن صعصعة بن ناجية التميمي، والد الفرزدق الشاعر، قال في الإصابة: لأبيه صحبة، وله إدراك. انظر: الإصابة (٣ / ١٩٣) ، (ت٦٩٣١) .
(٩) في المطبوعة: الحمر. والحُمُرات جمع: حُمُر، والحُمُر جمع: حِمَار. فالحُمُرات جمع الجمع: انظر: لسان العرب، مادة (حمر) ، (٤ / ٢١٢) .
(١٠) في المطبوعة: اللحم، والمقصود بالحمل: حمل اللحم.

<<  <  ج: ص:  >  >>