للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وروى الإمام أحمد في مسنده بإسناد جيد عن عبد الله بن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن من أشرار الناس من تدركهم الساعة وهم أحياء، والذين يتخذون القبور مساجد» (١) رواه أبو حاتم (٢) في صحيحه (٣) .

وعن زيد بن ثابت رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لعن الله اليهود (٤) اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد» (٥) . رواه الإمام أحمد.

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج» . رواه أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي (٦) .


(١) مسند أحمد (١ / ٤٣٥) .
(٢) قوله: رواه أبو حاتم في صحيحه: سقطت من (أط) .
(٣) أخرجه عبد الرزاق في المصنف، عن معمر والثوري، عن أبي إسحاق والحارث، عن علي، وأحسب معمرا رفعه قال: " من شرار الناس من يتخذ القبور مساجد ". المصنف (١ / ٤٠٥) ، رقم (١٥٨٦) ، باب الصلاة على القبور.
(٤) في (ب د) وفي المطبوعة: والنصارى. ولم أجدها في مسند أحمد عن زيد بن ثابت، أي كلمة " والنصارى".
(٥) مسند أحمد (٥ / ١٨٤، ١٨٦) في مسند زيد. وفي إسناده عقبة بن عبد الرحمن، مجهول عند بعض أئمة الجرح، وذكره ابن حبان في الثقات. انظر: تهذيب التهذيب (٧ / ٢٤٥) ، (ت٤٤١) . أما بقية رجال الحديث فهم ثقات، وقد ذكر المؤلف آنفا هذا الحديث من طرق صحيحة متفق عليها عند البخاري ومسلم.
(٦) مسند أحمد (١ / ٢٢٩، ٢٨٧، ٣٢٤، ٣٣٧) ، وأبو داود، كتاب الجنائز، باب في زيارة النساء القبور، الحديث رقم (٣٢٣٦) ، (٣ / ٥٥٨) ، والترمذي في كتاب الصلاة، باب ما جاء في كراهية أن يتخذ على القبر مسجدا، الحديث رقم (٣٢٠) ، (٢ / ١٣٦) ، وقال الترمذي: " حديث ابن عباس حديث حسن " (٢ / ١٣٧) ، وإذا نظرنا إلى مجموع طرقه وشواهده فهو يصل إلى درجة الصحيح، وتقدم تخريجه. انظر: فهرس الأحاديث.

<<  <  ج: ص:  >  >>