للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

والعربية «١» ، غير أن أهل دبيل وحواليها يتكلمون بالأرمينية، ونواحى برذعة لسانهم الرّانيّة، ولهم جبال يسمونها القبق، وتحيط بها ألسنة مختلفة كثيرة للكفار. ونقود أذربيجان والرّان وأرمينية الذهب والفضة جميعا.

[المسافات بهذه النواحى]

الطريق من برذعة إلى أردبيل: من برذعة إلى يونان ٧ فراسخ، ومن يونان إلى بيلقان ٧ فراسخ، ومن بيلقان إلى ورثان ٧ فراسخ، ومن ورثان إلى بلخاب ٧ فراسخ، ومن بلخاب إلى برزند ٧ فراسخ، ومن برزند إلى أردبيل ١٥ فرسخا «٢» .

الطريق من برذعة إلى باب الأبواب: من برذعة إلى برزنج ١٨ فرسخا، ومن برزنج «٣» إلى معبر الكرّ إلى الشماخية ١٤ فرسخا، ومن الشماخية إلى شروان ٣ أيام، ومن شروان إلى الأبخاز يومان، ومن الأبخاز إلى جسر سمور ١٢ فرسخا، ومن جسر سمور إلى باب الأبواب ٢٠ فرسخا.

الطريق من برذعة إلى تفليس: من برذعة إلى جنزه مدينة ٩ فراسخ؛ ومن جنزه إلى شمكور ١٠ فراسخ، ومن شمكور إلى خنان مدينة ٢١ فرسخا، ومن خنان إلى قلعة ابن كندمان ١٠ فراسخ، ومن القلعة إلى تفليس ١٢ فرسخا.

الطريق من برذعة إلى دبيل: من برذعة إلى قلقاطوس ٩ فراسخ، ومن قلقاطوس إلى متريس ١٣ فرسخا.

ومن متريس إلى دوميس ١٢ فرسخا، ومن دوميس إلى كيل كوى ١٦ فرسخا، ومن كيل كوى إلى سيسجان مدينة «٤» ١٦ فرسخا، ومن سيسجان إلى دبيل ١٦ فرسخا، وهذا «٥» الطريق من برذعة إلى دبيل فى بلاد «٦» الأرمن، وهذه القرى كلها مملكة سنباط بن أشوط.