للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

عبد الله بن اللوشي، قال: كبا بأخيك الطّرف يومئذ «١» ، وقد غشى العدو، وجنحت إلى إردافه، فانحدر إليه والدك وصرفني، وقال: أنا أولى به، فكان آخر العهد بهما «٢» .

وخلفني «٣» عالي الدرجة، شهير الخطّة، مشمولا بالقبول، مكنوفا بالعناية، «وإن تعدّوا نعمة الله لا تحصوها» . فقلّدني السلطان كتابة سرّه، ولمّا يجتمع الشباب، ويستكمل «٤» السّن، معزّزة بالقيادة، ورسوم الوزارة، واستعملني في السّفارة إلى الملوك، واستنابني بدار ملكه، ورمى إلى يدي بخاتمه وسيفه، وائتمنني على صوان ذخيرته «٥» وبيت ماله، وسجوف حرمه، ومعقل امتناعه. ومن فصول منشوره:

«وأطلقنا يده على كل ما جعل الله لنا النّظر فيه» . ولما هلك، قدّس الله روحه، ضاعف ولده، مولاي رضي الله عنه، حظوتي، وأعلى مجلسي، وقصر المشورة على نصحي، إلى أن كانت عليه الكائنة، فاقتدى فيّ، أخوه المتغلب على الأمر «٦» ، فسجل الاختصاص، وعقد القلادة، ثم قطع الإبقاء، وعكس الاختصاص، وحلّ القلادة، لمّا حمله أولو «٧» الشحناء من أعوان ثورته على القبض عليّ، فكان ذلك، وقبض «٨» عليّ، ونكث ما أبرم من أمانيّ، واعتقلت بحال ترفيه. وبعد أن كبست المنازل والدّور، واستكثر من الحرس، وختم على الأعلاق، وأبرد «٩» إلى ما نأى «١٠» ، فاستؤصلت نعمة لم تكن بالأندلس من ذوات النظائر ولا ربّات الأمثال، في تبحّر الغلّة، وفراهة الحيوان، وغبطة العقار، ونظافة الآلات، ورفعة الثياب، واستجادة العدّة، ووفور الكتب، إلى الآنية والخرثى «١١» ، والفرش، والماعون، والزجاج، والمحكم «١٢» والطّيب، والذّخيرة، والمضارب، والأقبية «١٣» . واكتسحت السّائمة، وثيران الحرث، وظهر الحمولة «١٤» ، وقوام الفلاحة، وأذواد «١٥» الخيل، فأخذ الجميع «١٦»