للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

شبابه»

، وظل يضيف إليه، ويسجل ما يقع تحت يده من مادة تراجمه، حتى منتهى حياته.

٢- الكتاب الثانى «المتعلق بالغرباء» :

يتكرر هنا ما ذكرناه عند حديثنا عن «تاريخ المصريين» ، فالكتاب الذي نحن بصدده مفقود أيضا؛ ولذلك اعتمدنا على المصادر التى اقتبست منه- قبل فقده- بعض مادة تراجمها. وإليكم هذه العناوين:

أ- «تاريخ الغرباء» : وهذا العنوان من أسهل وأوضح العناوين، التى وردت لهذا الكتاب. ومن ميزاته أيضا: أنه يضع حدودا فاصلة بينه، وبين كتاب «تاريخ المصريين» ، فلا يختلط به، ولا يتداخل معه؛ لذلك اخترته، من دون العناوين التالية عند تجميع بقايا هذا الكتاب. وقد ذكره السمعانى فى «الأنساب» «٢» ، والمقريزى فى «الخطط» «٣» .

ب- يوجد عنوانان متقاربان هما: «الغرباء الذين قدموا مصر» . وقد ورد ذكره- أحيانا- فى كتاب «الأنساب» للسمعانى «٤» . والعنوان الآخر: «تاريخ الغرباء القادمين على مصر» . وأورده ابن العديم فى «بغية الطلب» «٥» . ومن الواضح أن كلا العنوانين بمعنى واحد، ولعل التغيير الطفيف فى الألفاظ ناتج عن «النسّاخ» .

ج- وهناك عنوانان آخران متقاربان هما: «تاريخ مصر المختص بالغرباء» . وقد وردت هذه التسمية فى «وفيات الأعيان» لابن خلكان «٦» . أما التسمية الأخرى القريبة منها جدا، فهى «تاريخ مصر للغرباء القادمين على مصر» . وذكره ابن خلكان فى «وفيات

<<  <  ج: ص:  >  >>