للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[* ذكر من اسمه «كعب» :]

١١٠٤- كعب الأقطع: رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، قطعت يده يوم اليمامة. روى عمرو بن الحارث، عن بكر بن سوادة: أن زياد بن نافع، حدّثه عن كعب- وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، قطعت يده يوم اليمامة- أن صلاة الخوف بكل طائفة ركعة وسجدتان «١» .

١١٠٥- كعب بن عاصم الصّدفىّ: شهد فتح مصر. ذكروه فى كتبهم (يعنى: فى فتح مصر) «٢» .

١١٠٦- كعب بن عدىّ بن عمرو بن ثعلبة بن عدىّ بن ملكان «٣» بن عذرة بن زيد اللّات: وهو الذي يقال له: التّنوخىّ؛ لأن ملكان بن عوف حلفاء «تنوخ» ، وهم العباد- بكسر المهملة، وتخفيف الموحّدة- بالحيرة «٤» . كان أحد وفد أهل الحيرة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يسلم، وأسلم زمن أبى بكر. وكان شريك عمر فى الجاهلية فى تجارة البزّ «٥» .

روى ابن وهب، أخبرنى عبد الرحمن بن شريح، عن يزيد بن عمرو، عن أبى ثور الفهمىّ، قال: كان كعب العبادى عقيدا «٦» لعمر بن الخطاب فى الجاهلية، فقدم الإسكندرية، فوافق لهم عيدا، يكون على رأس مائة سنة، فهم مجتمعون. فحضر معهم حتى إذا فرغوا، قام فيهم من يناديهم: أيها الناس، أيكم أدرك عيدنا الماضى، فيخبرنا أيهما أفضل؟ فلم يجبه أحد حتى ردّد فيهم، فقال: اعلموا أنه ليس أحد يدرك عيدنا المقبل- مما لم يدرك هذا العيد- من شهد العيد الماضى. وكان هذا العيد- عندهم- معروفا بالإسكندرية إلى بعد الثلاثمائة «٧» .

<<  <  ج: ص:  >  >>