للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ونال به درجة الدكتوراه من كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر عام ١٤٠٥ هـ - ١٩٨٥ م، وحقق الدكتور عبد الرحمن بن محمد الحجيلي جزءا منه أيضا ينتهي بنهاية "باب فعلت بغير ألف" ونال به درجة الدكتوراه من كلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عام ١٤٠٧ هـ (١).

٤٥ - شرح نظم الفصيح لابن المرحل، لأبي حفص حمدون بن عبد الرحمن بن الحاج السلمي الفاسي (ت - ١٢٣٢ هـ)، وقد ذكره له ابنه محمد الطالب بن الحاج (ت - ١٢٧٥ هـ) في كناشته المخطوطة، في جملة مؤلفاته، وقال عنه إنه لم يكمل (٢).

٤٦ - شرح الفصيح لأبي القاسم عبد الله بن عبد الرحمن بن ثعلب الأصفهاني (ت -؟)، ذكره بروكلمان (٣)، وفؤاد سزكين (٤) ومنه نسخة في مكتبة رضا برامبور تحت رقم (٣٨ - لغة)، وأخرى في خزانة الشيخ عبد العزيز الميمني (٥).


(١) أشار الدكتور عبد الكريم عوفي في مجلة الدعوة الإسلامية ص ٤١٢ أن الدكتور عبد العلي الود غيري قد أنجز عملا علميا حول ابن الطيب نال به درجة الدكتوراه في جامعة محمد الخامس بالرباط، تناول فيه هذا الشرح بالدراسة والتحليل، وقد نشر قسما منه في مجلة اللسان العربي (العدد ٢٩ / عام ١٩٨٧ م) ثم نشره كاملا بعنوان "قضايا المعجم العربي في كتابات ابن الطيب الشرقي" في الرباط عام ١٩٨٩ م.
(٢) مجلة كلية الدعوة الإسلامية ٤١٦ نقلا عن قضايا المعجم العربي في كتابات ابن الطيب ١٦، ١٧.
(٣) تاريخ الأدب العربي ٢/ ٢١٢.
(٤) تاريخ التراث العربي ٨/ ٢٥٦.
(٥) مجلة المجمع العلمي بدمشق، المجلد التاسع ص ٦١٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>