للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٥- التلفاز:

يمتاز التلفاز -مثل الأفلام المتحركة- بحيازة الصورة والصوت والحركة، غير أنه أسهل استخداما، كما أنه يعطي انطباعا فوريًا لأنه ينقل الحوادث والأحداث الحية، ويمكن استخدام التلفاز في تدريس التربية الإسلامية كما يلي:

١- يمكن أن يتعاون المتخصصون في التربية الإسلامية مع الفنيين المتخصصين في التلفاز في إنتاج برامج دينية متكاملة شاملة موضوعات دينية كاملة. فقد يمكن إنتاج برامج عن الحج من بداية مناسك الحج إلى نهايتها، بالإضافة إلى برنامج آخر عن صلاة الجمعة وصلاة العيدين، ويقترح أن تكون هذه البرامج في حياة المدارس والمناطق التعليمية أو في حيازة وزارة التربية والتعليم حتى يتاح للمعلمين الحصول عليها في أي وقت، وقد تنتج هذه البرامج الدينية وتعطى للمتخصصين بالتلفاز الذي تملكه الدورة على أن يبث التلفاز هذه البرامج في أوقات محددة تناسب الطلاب.

٢- قد يتخذ البرنامج أحد الأشكال التالية:

أ- أن يشتمل البرنامج على الدرس كله، وفي هذه الحالة يشمل البرنامج كل خطوات الدرس.

ب- أن يكون البرنامج المصدر الرئيسي لبعض للدرس، ويبدأ المعلم الدرس بمقدمة تحوي بعض الأسئلة المهمة المتعلقة بالدرس.

جـ- أن يكون البرنامج مفسرا لبعض حقائق الدرس، وهذا يعني ألا يكون البرنامج الجزء الأساسي من الدرس، وفي هذه الحالة يستخدم البرنامج كإحدى وسائل الإيضاح.

ويعتبر الفيديو إحدى الوسائل المهمة التي قد تستخدم في تدريس التربية الإسلامية في المدارس والمناطق التعليمية، وقد يستخدم الفيديو في تصوير التمثيليات الدينية، والأعياد والأفلام الدينية، ثم يقدمها التلفاز. ومن المفيد إنشاء مكتبة في كل مدرسة تضم شرائط الفيديو، وتشجع هذه

<<  <   >  >>