للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[الأخبار الداخلية]

ولا شك أن الأخبار الداخلية تمثل الاهتمام المباشر للقارئ. وقد سبق أن بينا عنصر القرب كعامل من عوامل نجاح الخبر الصحفي. ويقول علماء النفس إن الطفل حين يولد يهتم بجسمه ويمص أصابعه ويحرك قدميه وينظر بعينيه، ثم يكبر ويهتم بالأشياء المحيطة به فيعرف والديه وأسرته ولعبه، ثم يختلط بالناس من أصدقائه وأقرانه وزملائه في المدرسة. فالأخبار المحلية هي الأخبار التي تثير الاهتمام قبل غيرها. وليس غريبا أن نجد في الخارج أخبارا للأحياء في المدن، وللقرى في الأقاليم. بل إن المزارع الجماعية "الكولوخوزات" والمصانع في الاتحاد السوفييتي، وكذلك الكوميونات في الصين الشعبية لها صحفها المحلية الخاصة بها.

وتعتبر الأخبار السياسية والحكومية من أهم الأخبار التي يدلي بها المسئولون من رؤساء الجمهوريات ورؤساء الوزارات والوزراء والمسئولون عن المؤسسات والهيئات والمصالح. ومن هنا جاءت ضرورة تمثيل الصحف بمندوبين في هذه الجهات. ومما يساعد المندوبين على عملهم أن يعقد المسئولون مؤتمرات صحفية بين الحين والآخر، كما أنهم ينشئون مكاتب للعلاقات العامة، أو يعينون سكرتيرين صحفيين لهم.

والأخبار الاقتصادية والمالية لها أهميتها الكبرى، ولا بد أن تتسم بالموضوعية وهناك وكالات أنباء تفرد نشرات اقتصادية ومالية تشمل أسعار الفتح والقفل في الأسواق العالمية وخاصة القطن والذهب والفضة والبلاتين والمعادن، وأسعار الأسهم والسندات، وأسعار العملة الأجنبية، ولوكالة رويترز البريطانية قسم خاص بذلك يسمى "الكومتيل".

غير أن التقارير السنوية للبنوك المحلية والشركات الصناعية والتجارية وشركات التأمين والنقل والجمعيات التعاونية والغرف التجارية والصناعية، وقانون ربط ميزانية الدولة التي تعده وزارة الخزانة، وكذلك القوانين المختلفة التي تصدرها الدولة والمتعلقة بإنشاء شركات جديدة أو تأميم بعض الشركات

<<  <   >  >>