للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[الفن الصحفي في فرنسا]

وفي فرنسا أيضا، بدأت الصحافة رسمية حكومية. وسواء كانت صحيفة الجازيت٥ التي أصدرها رينودو٦ في ٣٠ مايو سنة ١٦٣١ هي الصحيفة الأولى في فرنسا، أو أن هناك صحيفة أخرى صدرت في نفس العام، فإن الصحافة قد صدرت رسمية في فرنسا، وظلت خلال القرن السابع عشر خاضعة لرقابة شديدة من الحكومة والملك بما في ذلك صحيفة جورنال دي سافان١ العلمية الأدبية، وميركور٢ الأدبية الاجتماعية.

وجدير بالذكر أن عدد الصحف التي تخصصت في الأدب كان كثيرا. كما أن طريقة التشويق في القصص، والنشر على هيئة مسلسلات في الأعداد المتتالية، كانت من الأفكار الجديدة، ولكن الظروف لم تكن قد تهيأت بعد لظهور الفن الصحفي الحديث، وخاصة بعد سقوط الصحف في أيدي الأحزاب المتطاحنة. فقد كانت الصحف اليمينية واليسارية على السواء تصطنع الهجوم الشديد، كما أخذت بعض الصحف تمجد في أعمال العنف والإرهاب وخاصة خلال عامي ١٧٩٠ و١٧٩١.

غير أن اتجاهات الأدباء والفلاسفة في الكتابة الفلسفية المجردة، وكذلك المشاحنات الدينية والسياسية، لم توفر الجو المطلوب للفن الصحفي الحديث. وهنا أيضا يبرز الفرق بين الصحافة والفن الصحفي. فالمجادلات النظرية، فالمجادلات النظرية والمشاحنات الدينية، والصراعات السياسية، والفلسفات المجردة، كانت أبعد ما تكون عن نفوس الفراء.

ثم اقترن تطور الصحافة بظهور أول جريدة زهيدة الثمن كما حدث في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك عندما أصدر إميل دي جيراردان٣ أول صحيفة من هذا النوع اسمها لابرس٤ وذلك في أول يوليو سنة ١٨٣٦، كما صدرت في نفس اليوم صحيفة لوسيكل٥ زهيدة الثمن أيضا. والحقيقة أنه في سنة ١٨٣٦ كانت في مدينة باريس نحو عشرين جريدة تطبع كل منها ٧٠.٠٠٠


١ journal des savants.
٢ MERCURE.
٣ emile de gerardin.
٤ LA PRESSE.
٥ LE SIECLE.

<<  <   >  >>