للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الصحافة والرأي العام:

يرى الدكتور محمود عزمي أن الصحافة هي توجيه الرأي العام عن طريق نشر المعلومات والأفكار الناضجة معممة ومنسابة إلى مشاعر القراء خلال صحف دورية. ولا شك أن فن المقال الصحفي يلعب دورا رئيسيا في توجيه الرأي في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية وغيرها. وإذا صح تقسيم الصحافة إلى ثلاثة أنواع هي صحافة الجماعات١، وصحافة الجماهير٢، وصحافة الدولة أو الصحافة الرسمية٣ بحيث تعبر الأولى عن الأحزاب السياسية والنقابات والجماعات والهيئات المختلفة، بينما تنشر الثانية الأخبار سعيا وراء الربح المادي، كما أن صحافة الدولة هي لسان حال الهيئة الحاكمة، فمما لا شك فيه أن المقال الصحفي له تأثيره اللغوي القوي في مخاطبة عقول الناس وقلوبهم ووجدانهم بطريقة عادية تقرب من الإفضاء بين الصديق والصديق.

وتلعب الصحافة هذا الدور الخطير من خلال عنصر التكرار في المقالات الافتتاجية والأعمدة بوجه خاص، والصحيفة بهذا التكرار أشبه شيء بقطرات الماء التي تسقط تباعا وباستمرار على صخرة قوية، ولا بد لها يوما أن تخرق هذه الصخرة، وقد تصل إلى تحطيمها وتهشيمها في نهاية الأمر، ولسنا نذهب إلى أن الصحافة هي التي تصنع الرأي العام وحدها، بل إننا نعتقد أن الصحافة تأخذ من الرأي العام وتعطي له، تؤثر فيه وتتأثر به، تقود الشعب وتنقاد له، وتوجه الحكومات وتتلقى توجيهاتها منها..

فالصحافة -وخاصة عن طريق المقال الصحفي- تعمل على توجيه الأمة. وفي هذا المعنى قال الزعيم مصطفى كامل: "إذا كانت الصحافة في كل بلاد العام شديدة التأثير، عظيمة الفائدة، فإنها يجب أن تكون في مصر أشد تأثيرا،


١ DIE GRUPPEN PRESSE.
٢ DIE MASSEN PRESSE.
٣ DIE STATES PRESSE.

<<  <   >  >>