للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الاستماع الجيد، والشجاعة الأدبية في الاعتراف بالخطأ وتصحيحه والتعلم منه, والتقدم نحو الأفضل، الانتباه للجوانب المختلفة من الموضوع الواحد.

٣- التعلم من الأفكار والبيئة: وتشمل الاهتمام بالأفكار والتميز بدرجة عالية من الإدراك والانتباه والتعلم من أخطاء الآخرين.

٤- الحكم Judgment: وتشمل القدرة على الفعل في إطار الحدود العقلية والطبيعية المتاحة للمرء, الحساسية, والتفكير قبل الفعل أو اتخاذ القرار, والتفكير طويل المدى، والتفكير قبل الكلام، مع وضوح الأفكار عند التعبير عنها.

٥- الاستخدام الفعَّال للمعلومات Expditious use of lnformation ويشمل ذلك وفرة الخبرة والبحث عن المعلومات وخاصةً التفاصيل، والتميُّز بالنضج، والتعلُّم والتذكُّر والحصول على المعلومات عن ألوان النجاح والفشل السابقين، والقدرة على تغيير الأفكار على أساس الخبرة.

٦- حدة الذهن Persacacity": ويشمل ذلك الحدس والقدرة على تطوير الحلول التي تتسم بالصواب أو الحقيقة، والقدرة على إدراك ما وراء المظاهر، وقراءة ما بين السطور، والقدرة على فهم وتفسير البيئة المحيطة بالشخص.

ويلاحظ على القائمة السابقة أن القدرة على الاستدلال "في قائمة مكونات الحكمة" والقدرة على حل المشكلات العملية "في قائمة مكونات الذكاء" متشابهتان، وهما القدرتان اللتان تحتلان الأولوية في كلٍّ منهما، بينما القدرة التي تحتل الأولوية في الإبداع وهي عدم التقييد nonentrenchment, فإنها تختلف تمامًا من حيث تكوينها السلوكي عن القدرة المناظرة في كلٍّ من الحكمة والذكاء.

بعض القضايا الأساسية:

لكي يبدأ برنامج علمي للبحث في سيكولوجية الحكمة لا بُدَّ من أن يوجه باستراتيجية واضحة في هذا الصدد، وفي رأينا أن الجهود التي بذلت حتى الآن، وخاصةً تلك التي يضمها كتاب "١٩٩٠ Sternberg" ليست إلّا بداية لطريق طويل يحتاج من الباحثين المثابرة والتجديد والإبداع, ونعرض فيما يلي مجموعة من القضايا الأساسية التي تحتاج إلى العكوف عليها بالبحث والتقصي حول السؤال الأساسي: ما هي طبيعة الحكمة؟ هذا السؤال تحتاج الإجابة عليه إلى مراجعة شاملة للتراث الديني والفلسفي والسيكولوجي حول الموضوع, وإليك بعض الأمثلة

<<  <   >  >>