<<  <   >  >>

[ثانيا: تعريف المصطلح باعتبار تركيبه الإضافي]

وعلى هذا، فإن مصطلح أهل السنة والجماعة يعنى به:

المستمسكون بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذين اجتمعوا على ذلك، وهم الصحابة والتابعون وأئمة الهدى المتبعون لهم، ومن سلك سبيلهم في الاعتقاد والقول والعمل إلى يوم الدين1.

"وهم أهل السنة والجماعة: المتمسكون بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وبما كان عليه الصدر الأول من الصحابة والتابعين، وأئمة المسلمين في قديم الدهر وحديثه"2.

"فهم الذين اجتمعوا على السنة وأجمعوا عليها، واجتمعوا على الحق وعلى أئمتهم فجاء اسمهم ووصفهم مركبا من أهل السنة والجماعة"3.

"وهم المتبعون للعقيدة الإسلامية الصحيحة، الملتزمون منهج الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعين، وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين"4.

وهم المجتمعون على أئمتهم أبي بكر، وعمر ومن بعدهما، الصابرون على ولاتهم برهم وفاجرهم.

كما سئل الإمام سفيان بن عيينة رحمه الله عن قول الناس: السنة والجماعة. وقولهم: فلان سني جماعي، وما تفسير السنة والجماعة؟

فقال: "الجماعة: ما اجتمع عليه أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم من بيعة أبي بكر وعمر، والسنة: الصبر على الولاة وإن جاروا وإن ظلموا"5.

فهم بالجملة كل من اجتمع على التمسك بالسنة ونبذ الفرقة، وجمع الدين قولا وعلما وعملا، مع الاجتماع على أئمة الحق والحرص على وحدة الصف، جمعا بين واجبي الاتباع والاجتماع، واجتماعا على الاتباع للمنهج الحق.

ومما سبق.. فإن من الوجوه التي يمكن التعرف منها على أهل السنة ما يلي:

أولا: أنهم هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين تعلموا سنته وعلموها، وعملوا بها


1 يراجع: شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز "2/ 544-546"، ورسائل في العقيدة لابن عثيمين ص53، ومباحث في عقيدة أهل السنة د. ناصر العقل ص13، 14.
2 تفسير ابن كثير "3/ 434".
3 مفهوم أهل السنة والجماعة عند أهل السنة والجماعة. د. ناصر العقل ص75-77.
4 المدخل لعقيدة أهل السنة د. البريكان ص13.
5 مشيخة ابن الخطاب ص116.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير