للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

تنبيهات: الأول: شمل قوله "اثر فتح" فتحة الإعراب، نحو: "رأيت زيدا، وفتحة البناء نحو: "أيها" و"ويها"، فكلا النوعين يبدل تنوينه ألفا على المشهور.

الثاني: يستثنى من المنون المنصوب ما كان مؤنثا بالتاء، نحو: قائمة؛ فإن تنوينه لا يبدل، بل يحذف، وهذا في لغة من يقف بالهاء وهي الشهيرة، وأما من يقف بالتاء فبعضهم يجريها مجرى المحذوف؛ فيبدل التنوين ألفا؛ فيقول: "رأيت قائمتا"، وأكثر أهل هذه اللغة يسكنها لا غير.

الثالث: المقصور المنون يوقف عليه بالألف، نحو: "رأيت فتى"، وفي هذه الألف ثلاثة مذاهب؛ الأول: أنها بدل من التنوين في الأحوال الثلاث، واستصحب حذف الألف المنقلبة وصلا ووقفا، وهو مذهب أبي الحسن والفراء والمازني، وهو المفهوم من كلام الناظم هنا؛ لأنه تنوين بعد فتحة، والثاني: أنها الألف المنقلبة في الأحوال الثلاث، وأن التنوين حذف؛ فلما حذف عادت الألف، وهو مروي عن أبي عمرو والكسائي والكوفيين، وإليه ذهب ابن كيسان والسيرافي، ونقله ابن الباذش عن سيبويه والخليل، وإليه ذهب المصنف في الكافية، قال في شرحها: ويقوي هذا المذهب ثبوت الرواية بإمالة الألف وقفا والاعتداد بها رويا، وبدل التنوين غير صالح لذلك، ثم قال: ولا خلاف في المقصور غير المنون أن لفظه في الوقف كلفظه في الوصل، وأن ألفه لا تحذف إلا في ضرورة، كقول الشاعر١ [من الرمل] :

١١٩٦-

[وقَبِيلٌ من لُكَيزٍ شاهدٌ] ... رَهْطُ ابنِ مَرْجُومٍ وَرَهْطُ ابنِ المُعَلْ


١ في طبعة محيي الدين عبد الحميد: "الراجز" وفيه "رهط ابن مرجوم"، وهذا تحريف.
١١٩٦- التخريج: البيت للبيد بن ربيعة في ديوانه ص١٩٩؛ والأشباه والنظائر ١/ ٢٧٢؛ والخصائص ٢/ ٢٩٣؛ والدرر ٦/ ٢٤٥؛ وشرح شواهد الإيضاح ص٣٢٠؛ وشرح شواهد الشافية ص٢٠٧؛ والكتاب ٤/ ١٨٨؛ ولسان العرب ١٢/ ٢٢٩ "رجم"؛ المقاصد النحوية ٤/ ٥٤٨؛ والممتع في التصريف ٢/ ٦٢٢؛ وبلا نسبة في جمهرة اللغة ص٤٦٦؛ والدرر ٦/ ٢٩٨؛ وصف المباني ص٣٦؛ وسر صناعة الإعراب ٢/ ٥٢٢، ٧٢٨؛ وشرح شافية ابن الحاجب ٢/ ٢٨٥، ٣٠٣، ٣٠٨؛ والمحتسب ١/ ٣٤٢؛ والمقرب ٢/ ٣٩؛ وهمع الهوامع ٢/ ١٥٧.
اللغة: القبيل: القبيلة. لكيز: ابن أفصى بن عبد قيس. شاهد: حاضر. الرهط: القوم. مرجوم: لقب الرجل اسمه لبيد فاخر رجلا عند النعمان، فقال له النعمان: رجمك بالشرف. ابن المعل: هو ابن المعلى قصره للضروروة.
الإعراب: وقبيل: "الواو": بحسب ما قبلها، "قبيل": مبتدأ. من لكيز: جار ومجرور متعلقان

<<  <  ج: ص:  >  >>