للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[التنازع في العمل]

٢٧٨-

إن عاملان اقتضيا في اسم عمل ... قبل فللواحد منهما العمل

٢٧٩-

والثان أولى عند أهل البصرة ... واختار عكسا غيرهم ذا أسره

"إن عاملان" فأكثر "اقتضيا" أي: طلبا "في اسم عمل" متفقا أو مختلفا "قبل" أي: حال كونهما قبل ذلك الاسم "فللواحد منهما العمل" فيه اتفاقا.

والاحتراز بكونهما مقتضيين للعمل من نحو "من الطويل":

٤٠٦-

"فأين إلى أين النجاء ببغلتي" ... أتاك أتاك اللاحقون "احبس احبس"


٤٠٦- التخريج: البيت بلا نسبة في الأشباه والنظائر ٧/ ٢٦٧؛ وأوضح المسالك ٢/ ١٩٤؛ وخزانة الأدب ٥/ ١٨٥؛ والخصائص ٣/ ١٠٣، ١٠٩؛ والدرر ٥/ ٣٢٣، ٦/ ٤٤؛ وشرح ابن عقيل ص٤٨٧؛ والمقاصد النحو ٣/ ٩؛ وهمع الهوامع ٢/ ١١١، ١٢٥.
المعنى: يخاطب الشاعر من سرق بغلته بقوله: إلى أين تذهب ببغلتي، ولن تنجو لأن القوم أسرعوا في أثرك، فأمسكه أيها اللاحق، ولا تدعه يفر.
الإعراب: فأين: الفاء بحسب ما قبلها، "أين": اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول فيه، متعلق بمحذوف تقديره "تذهب". وفي رأي بعضهم أن المحذوف هو حرف الجر تقديره: "إلى أين"، وهذا الوجه ضعيف. إلى: حرف جر. أين: اسم استفهام مبني في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ. النجاء: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة. ببغلتي: الباء حرف جر، "بغلتي": اسم مجرور بالكسرة المقدرة، وهو مضاف، والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة، والجار والمجرور متعلقان بـ"النجاء". أتاك: فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر، والكاف ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به. أتاك: توكيد لفظي للأولى. اللاحقون: فاعل "أتاك" الأولى مرفوع بالواو لأنه جمع =

<<  <  ج: ص:  >  >>