للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٥- من العسير معرفة شخصية هذا الرجل اذ تسمية محمد بن احمد كانت ولا تزال شائعة بين المسلمين. وقد وجد بين المعاصرين لمن سمع عليهم الحسين بن باز جماعة يسمون بهذا الاسم، ولعل اقربهم للحدس هُوَ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ ما شاذة المقرئ الذي قرأ القراءات وتفرد بالسماع من سليمان بن ابراهيم الحافظ. ولد سنة ٤٧٢ وتوفي سنة ٥٧٢ هـ. «شذرات» ٤/٢٤٢.

٦- ذكره حاجي خليفة (٢٨٧) ووصفه بانه تاريخ كبير على طريقة المحدثين، جمع فيه المؤلف الثقات والضعفاء من رواة الحديث. ويقال انه ثلاثة كتب، كبير ووسط وصغير. وذكره ايضا بروكلمان (١/١٥٩ وملحق ١/٢٦٤) وتوجد عدة مخطوطات منه، احداها في مكتبة «باش اعيان» بالبصرة. اما المؤلف الامام محمد بن اسماعيل البخاري، صاحب «الصحيح» فقد مر ذكره (ورقة ٣٦ أ) .

١- لم اجد لمحمود هذا ذكرا في المراجع المتيسرة، سوى اشارة عابرة في «بغية السيوطي» ٢/٢٧٩ منقولة عن «تاريخ ابن المستوفي» ، اذ قال «ذكره ابن المستوفي في (تاريخ اربل) في ترجمة ابي نصر الزجاجي (كذا) ، وقال هو رجل صالح فقيه نحوي. وروى عنه شعرا» . ولذا سيكون ما ذكره ابن المستوفي عنه هو المعول عليه في معرفة ترجمته واخباره، لا سيما وان المؤلف سبق وذكره (ورقة ٢٩ ب، ٣٩ ب، ٤٠ أ، ٥٠ ب) وروى عنه، بل واعتمده كمصدر من مصادره، وأبدى ما يدل على احترامه له.

الورقة- ٨٤ أ

١- وهذه شخصية اخرى لم اجد لها ذكرا في المراجع المتيسرة، وسيبقى «تاريخ اربل» المصدر الوحيد لمعرفة اخبار عبد الله الخزاعي. وقد ذكر المؤلف (ورقة ١٢٧ ب) نص اجازة له من القاضي داود بن محمد الخالدي.

<<  <  ج: ص:  >  >>