للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الورقة- ٨٤ ب

١- له ترجمة مختصرة في «المختصر المحتاج اليه» ٢/٥٦ و «تكملة المنذري» ٣/٣٦٦ و «معجم ابن الفوطي» ٣/١٦٧، وفيها انه يلقب بفخر الدين، وهو اربلي الاصل قدم بغداد وسمع على المبارك الشهرزوري ونصر بن نصر العكبري ومحمد بن المبارك بن الخل. وخالط الصوفية واقام بينهم.

ثم سافر الى مكة فصار شيخ الصوفية والمتقدم عليهم. وحدث هناك، وكتب لابن الدبيثي بالاجازة اكثر من مرة. وقد توفي بمكة المكرمة في ١٢ جمادى الاولى (او المحرم) سنة ٦٠٨ هـ. وترجمه الفاسي في «العقد الثمين» ٤/٣١٧ وسماه «الخضر بن محمد بن علي الاربلي. وله ايضا تراجم في بعض المخطوطات مثل «تاريخ ابن الدبيثي» (مخ باريس ورقة ٤٢) و «تاريخ الاسلام» للذهبي (مخ باريس ورقة ١٦٧) و «اتحاف الورى» لابن فهد (٣ ورقة ٦٣) . هذا وقد وجدت في «ذيل الروضتين» ص ٦٦ ذكرا لابي العباس الخضر بن علي الجزري المولود سنة ٥٢٥ بجزيرة ابن عمر والمتوفى سنة ٦٠٥ هـ. قدم بغداد وكانت له يد في تعبير الرؤيا. وروى له ابو شامة بضعة ابيات من الشعر. ولا ادري عما اذا كان هذا الشخص هو صاحبنا وان ابا شامة توهم في تاريخ وفاته؟ والجدير بالذكر ان بشار معروف (تكملة المنذري ٣/٣٦٦ حاشية) قال ان الفاسي نقل تاريخ وفاة الخضر هذا في المحرم عن «تاريخ اربل» لابن المستوفي، ولكنني لم اجد في «العقد الثمين» ما يدل على اعترافه بذلك النقل.

٢- كتب عنوان هذا الكتاب في المخطوطة بوضوح لا لبس فيه، وقد استقصيت عنه ما وسعني فلم اوفق في العثور عليه بين مؤلفات ابن ابي الدنيا التي قيل انها تبلغ المائة. الا ان حاجي خليفة (ص ١٤٧٢) ذكر له «كتاب اليقين» الذي ذكره ايضا بروكلمان (١/١٥٤ وملحق ١/٢٤٧) وتوجد نسخة منه في استانبول. كذلك ذكر له بروكلمان (ملحق ١/٢٤٧) كتابا

<<  <  ج: ص:  >  >>