للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١١- هو ابو بكر البغدادي المحولي الاخباري صاحب التصانيف المتوفى سنة ٣٠٩ هـ. حدث عن الزبير بن بكار وابن ابي الدنيا، وروى عنه ابو بكر ابن الانباري وابو عمر ابن حيوية. كان صدوقا. ومن مؤلفاته «اخبار من قتله الحب» «المنتظم» ٦/١٦٥، «معجم ابن الفوطي» ١/٣٧٨، «المحمدون» للقفطي ص ٣٠١. «تذكرة الذهبي» ٢/٧٥٧، «العبر» ٢/١٤٤، «شذرات» ٢/٢٥٨.

١- لم اجد لمحمد بن عابد هذا ذكرا في المصادر المتيسرة ما عدا ترجمة في كتاب ابن الشعار (مخ استانبول ٧ ورقة ٢٢٨) وهي منقولة حرفيا عن ترجمته في «تاريخ اربل» . اما زرند التي ينسب اليها فهي مدينة كبيرة من اعيان مدن كرمان، وفقا لما ذكره ياقوت في «البلدان» .

الورقة- ٨٧ أ

١- ترجم له ابن الشعار (مخ استانبول ٦ ورقة ٢٢٠) وذكر معظم ما ذكره ابن المستوفي عنه، واضاف عليه تاريخ ولادته في ربيع الاول سنة ٥٤٣، وانه عقد مجلس الوعظ بباعقوبا، وكان له قبول فيها. ثم انه كان يتولى الخطابة بها في الجمع ويعظ. ونقل ابن الشعار ايضا ما ذكره ابن الدبيثي في تاريخه عن قدوم محمد بن بختيار هذا إلى بغداد واقامته بها مدة وسماعه- فيما يقول- من ابي الوقت وعبد القادر الجيلي، وكذلك سماعه ببعقوبا من اسحاق بن ابراهيم بن بدر ابن ابي طالب البناري وابي طاهر المؤمل بن نصر بن المؤمل. وان ابن الدبيثي نفسه لقيه وكتب عنه شيئا يسيرا وانه حدث باحاديث من «سنن النسائي» ، وكانت وهما، وقد ادرك ذلك محمد بن بختيار وعرف حقيقة خطأه فترك روايتها. وروى له بيتين من الشعر. كذلك له ترجمة في «المختصر المحتاج اليه» ١/١٠٧ وهي موجزة وليس فيها زيادة عما قدمنا سوى ذكر وفاته في جمادى الاولى

<<  <  ج: ص:  >  >>