للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

معلومات اخرى عنه.

٤- ذكرها ياقوت (بلدان ٢/٥٤٧) : وكتبها «دبيثا» وقال انها من قرى النهروان قرب باكسايا، وينسب اليها «دبيثاني ودبيثي» وربما ضم اوله. اما المنذري (تكملة ١/٢١٩) فقد اخذ بضم الدال وقال انها قرية بنواحي واسط قريبة من باكسايا. واكتفى ابن خلكان (٤/٢٩) بالقول انها قرية بنواحي واسط، واخذ بضم الدال وآخرها الف مقصورة. ومثله ابن العماد (شذرات ٥/١٨٥) . ولم يذكر احد شيئا عن اصل تسمية هذه القرية وانها معربة عن «ذو بيتا» . وجاء في مجلة المجمع العراقي ج ٨/١٢٢ نقلا عن تاريخ ابن الدبيثي المخطوط بان المؤرخ ذكر ان والده سعيد «منسوب الى قرية» «دبيثا» الواقعة قرب باكسايا.

الورقة- ٩٠ أ

٥- قال ياقوت (بلدان ٤/٣٠٨) انها مدينة عظيمة وهي قصبة بلاد ارّان، واهل الادب يسمونها «جنزة» وكنجة ايضا من نواحي لرستان، بين خوزستان واصبهان. وذكر صاحب «تاريخ الكرد» مدينة «كنجة» وقال انها قديمة في روسيا يسكن الاكراد فيها وفي منطقتها، وانها سميت «اليزابيت بول» . وارجح ان كنجة المقصودة هي التي بين خوزستان واصبهان لقربها من منطقة واسط قياسا على الاولى.

١- لم اهتد في المراجع المتيسرة الى شيء مهم من اخباره اللهم الا ترجمة مختصرة جدا في «المختصر المحتاج اليه» ٢/٤٧، ليس فيها سوى انه سمع ابا الوقت وان ابن الدبيثي كتب عنه بالموصل ووفاته في شعبان سنة ٦١٧ هـ، وروى عنه «الثلاثيات» . وذكره ابن القوطي (معجم ١/٥٠٧ و ٢/٨٤١ و ٣/٥٨٠) استطرادا فقال ان عمر بن سلمان بن محمد الهكاري الهروي الفقيه ومحمد بن عمر بن علي الحديثي المحدث

<<  <  ج: ص:  >  >>