للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

احمد بن علي الشهرزوري المتوفي سنة ٥١٤ هـ. وهو والد ابي المظفر محمد. «تاريخ ابن النجار» (مخ كمبرج ورقة ٥٣٩) «وعلي بن محمد بن علي بن المسلم الشهرزوري المولود سنة ٥٤٤ والمتوفى سنة ٦٠١ هـ.

«تاريخ ابن الدبيثي» (مخ كمبرج ورقة ١٥٧) . وينبغي الا يلتبس صاحبنا مع احد هؤلاء.

٢٥- ذكره الصفدي (الوافي ٤/٣٣٩) في ترجمة محمد بن القاسم الشهرزوري وسماه «ابا الفضل عمر ابن البقال» . الا انني لم اهتد الى معرفة شخصيته.

الورقة- ٩٥ ب

٢٦- لعل المقصود هو ابو الهيجاء ابن موسك الكردي الهذباني صاحب اربل، وقد ذكره ابن الاثير (كامل ١٠/٢٩٢ و ٢٩٤ و ٣٢٠ و ٣٤٠ و ٣٧٨ و ٤٥٠) وذكر نشاطه ومحالفاته مع السلاطين السلاجقة واشتراكه في المنازعات التي وقعت آنذاك بين الخلفاء وهؤلاء السلاطين، او بينهم وبين حكام الموصل خلال الفترة ٥٠٠- ٥٢٠ هـ. الا انني لم اعثر على تاريخ وفاته، علما بان اخباره انقطعت بعد سنة ٥٢٠. والظاهر انه عاش بعد ذلك لان الخبر الذي نقله ابن المستوفي بصدده يدل على انه كان حيا سنة ٥٢٥. هذا وذكر ابن الاثير (كامل ١١/٥) ايضا عليا بن ابي الهيجاء بن عبد الله صاحب قلعة «آشب» من قلاع الهكارية المتوفى سنة ٥٢٨ هـ، وقد قال عنه امين زكي (تاريخ الكرد ص ١٥٣- ١٥٤) ان ابا الهيجاء بن عبد الله كان حاكما لاربل وآشب وملحقاتها، وكان تابعا لعماد الدين زنكي اسما. وعند وفاته اختلف ورثته في الامر مما ادى الى تدخل عماد الدين في هذه الامارة الكردية- حسب تعبير المؤلف- فاستولى عليها سنة ٥٣٧ هـ. الا انه لم يذكر تاريخ وفاة ابي

<<  <  ج: ص:  >  >>