للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(شذرات ٢/٢٤٩) ابياتا من الشعر مع البيتين اللذين رواهما ابن المستوفي. «المنتظم» ٦/١٥٢، «وفيات» ٤/٣٧٦، «معجم ابن الفوطي» ٤/٧٥٣، «طبقات الاسنوي» ١/٣٠٠. وله ذكر ايضا في «طبقات السبكي» .

٨- هو أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ السَّيِّدِ بْنِ محمد بن الصباغ البغدادي الشاهد المتوفى ببغداد سنة ٥٤٢ هـ. سمع من الصريفيني كتاب السبعة» لابن مجاهد وعدة اجزاء. كان صالحا حسن الطريقة وسماه الذهبي (تذكرة ٤/١٢٩٤) المسند. «شذرات» ٤/١٣١.

٩- هو ابو العباس احمد بن سلامة بن عبيد الله ابن الرطبي الكرخي (كرخ جدان) المتوفى ببغداد سنة ٥٢٧ هـ. تفقه على ابي اسحاق الشيرازي وعبد السيد ابن الصباغ، ورحل الى اصبهان فتفقه على محمد بن ثابت الخجندي، وسمع الحديث من ابي القاسم البسري وابي نصر الزينبي، وولي القضاء بالحريم والحسبة ايضا. وكان يؤدب اولاد الخليفة وبرع في الخلاف والمناظرة، وسماه الذهبي (تذكرة ٤/١٢٨٨ والمشتبه ص ٢٢٦) العلامة. «منتظم» ١٠/٣١، «مرآة السبط» ٨/١٤٦، «شذرات» ٤/٨٠.

الورقة- ٩٧ أ

١- لابي طالب الحديثي ذكر في العديد من المراجع، ولعل من المفيد ان نورد هنا ما نقله المرحوم مصطفى جواد عن «تاريخ ابن الدبيثي» (مخ باريس) وادرجه في «المختصر المحتاج» ٢/٦٩ (حاشية) فقال انه مذكور في كتاب «تاريخ الحكام وولاة الاحكام في مدينة السلام» تأليف القاضي احمد بن بختيار المندائي. وانه جعل شاهدا معدلا ببغداد سنة ٥٢٤ ورتب نائبا في الحكم والقضاء بها في سنة ٥٦٣، وأذن له في العقود والمطالبات والحبس والإطلاق من غير سماع بينة ولا اسجال، فكان على ذلك الى

<<  <  ج: ص:  >  >>