للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢- هو ابو الفرج الْمُبَارَكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ احمد بن محمد ابن النقور البزاز العدل. ولد سنة ٥١٤ وتوفي ببغداد سنة ٥٨٤ هـ. سمع بافادة ابيه من المشايخ كابن الحصين واسماعيل السمرقندي واحمد بن الحسن البناء.

وحدث، وهو من بيت الحديث المعروف اذ حدث قبله ابوه وجده وجد ابيه. «كامل ابن الاثير» ١٢/١١، «تكملة المنذري» ١/١٥٦.

الورقة- ٩٨ أ

١- ذكر العماد (الخريدة- الشام ٢/٢٤٨) احمد بن علي الموصلي المشكهري، من الموصل لقي عبد الله بن القاسم الشهرزوري المتوفى سنة ٥٧٥ هـ. ثم قال انه «من اهل عصرنا» كان مدرسا للشافعية في حماة ثم عاد الى الموصل وتوفي بها. وذكر له بيتين من شعره، ولم يذكر تاريخ وفاته. وقال انه ذكره له القاضي عبد الله الشهرزوري آنف الذكر.

٢- بالاصل «مشبكهر» ، ولم اجد في المراجع المتيسرة ذكرا لها او لمشكور.

غير ان ياقوت (بلدان ٢/٩٠٢) قال عن الزاب الاعلى الواقع بين الموصل واربل ان مخرجه من بلاد «مشتكهر» وهو حد ما بين اذربيجان وبابغيش.

والاخيرة- كما قال ١/٤٤٦- ناحية بين اذربيجان واردبيل يمر بها الزاب الاعلى. فلعلها هي المقصودة (لو سترانج ص ٩٠) .

١- سبق للمؤلف ان ذكر (ورقة ٢٨ أ) شخصا باسم محمد بن سعيد الاربلي الضرير، ولكن كنيته كانت ابا عبد الله يرجى مراجعة ما ذكرناه عن الشخص المذكور هناك لانه ينطبق على صاحب هذه الترجمة ايضا.

٢- تقدم ذكر هذه الرسالة (ورقة ٥٧ أ) . اما المؤلف فهو عبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك القشيري النيسابوري الصوفي الزاهد شيخ. خرسان. ولد سنة ٣٧٦ وتوفي بنيسابور سنة ٤٦٥ هـ. قرأ الادب والعربية وسمع الفقه

<<  <  ج: ص:  >  >>