للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

اسماعيل بن مسلم الاربلي لا يمكن ان يكون من اهل القرن الخامس لان ابنه ابا الحسن عليا ولد سنة ٥٥٩ (راجع حاشية- ٥ أعلاه) . هذا ولم يفطن الاستاذ سيد الى الخطأ الذي وقع فيه الناسخ في ترجمة اسماعيل هذا عند ما قال عنه «توفي بمكة وكان قدمها في السنة التي توجه فيها رئيس الرؤساء الى بغداد (كذا) ولم يعد الى بغداد» . والواضح ان المقصود هو توجهه الى مكة المكرمة، وليس الى بغداد.

[الورقة ٩٩ أ]

٣- هو احمد بن المبارك بن سعد بن الفرج المقرئ المتوفى سنة ٥٧٠ هـ. سمع من جده لامه ثابت بن بندار وغيره. وكان يبسط المرقعة على الكرسي للشيخ عبد القادر الجيلي، فهو منسوب الى المرقعات، جمع مرقعة وهي جبة الصوفية والفقراء السائحين. «المختصر المحتاج» ١/٢١٤، «الامتاع والمؤانسة» ١/٥١ و ٢/١٦٦، «شذرات» ٤/٢٣٧.

٤- هو ابو محمد الجوهري الزاهد، ذكره ابن خلكان (٤/٩٦- ٩٧) ضمن ترجمة سبطه محمد بن عبيد الله. وقد ذكره السمعاني في تاريخه وفي «الانساب» ايضا وسمع منه. ولد سنة ٤٩٦ وتوفي ببغداد سنة ٥٥٣ هـ. وذكره المنذري (تكملة ١/١٧١) في ترجمة سبطه سالف الذكر. اما نسبته الى «التعاويذي» فقد ورد في «الانساب» قوله «ولعل اباه كان يرقي ويكتب التعاويذ» . وقال المنذري انه «يقال لمن يكتب التعاويذ والرقي تعاويذي» . وقال مثل ذلك ابن خلكان. انظر ايضا «قاموس الفيروزآبادي» مادة «رقية وعوذة» .

١- لم اجد له ذكرا في المراجع المتيسرة، سوى ما ذكره ابن الدبيثي (المختصر المحتاج ١/٢٣ (في ترجمة ابنه محمد، اذ قال انه من اربل وقدم بغداد مع ابيه وسمّعه من جماعة، منهم هبة الله بن يحيى الوكيل ويحيى بن بندار

<<  <  ج: ص:  >  >>