للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الترجمة) عليه، وذكر محقق الكتاب بان له ترجمة في القسم غير المطبوع من «المختصر المحتاج اليه» .

٣- له ذكر في «المختصر المحتاج اليه» ٢/٥٩ اذ ورد فيه انه سمع من أبي الحسن العلاف، وسمع منه عمر القرشي وعبد العزيز بن الاخضر، وانه توفي في رمضان سنة ٥٧٧ هـ.

الورقة- ١٠٠ ب

١- لم اهتد الى ترجمته في المراجع المتيسرة، وليس في الوسع معرفة شيء عنه سوى انه عاصر محمد بن عمر الارموي المتوفى سنة ٥٤٧ هـ وسمع عليه.

٢- لم يذكر احد هذا الكتاب سوى سيزغن (١/٢٠٩) وسماه «فضائل الصحابة ومناقبهم» وتوجد مخطوطته في ظاهرية دمشق. اما المؤلف فهو علي بن عمر بن احمد بن مهدي البغدادي الدارقطني (نسبة الى دار القطن) . ولد سنة ٣٠٥ وتوفي ببغداد سنة ٣٨٥ هـ. سمع من البغوي وابي داود وصاعد وكثيرين. برع في مختلف العلوم كالقراءات والفقه والنحو والادب، ولكنه برز في الحديث وعلومه ولا سيما في العلل وصار يسمى امير المؤمنين في الحديث والامام الحافظ وشيخ الاسلام وحافظ الزمان. حفظ كذلك العديد من دواوين الشعر وله عدد من المصنفات.

اثنى عليه اهل الحديث وكان ثقة. «منتظم» ٧/١٨٣، «عبر الذهبي» ٣/٢٨ وتذكرته ٣/٩٩١، «شذرات» ٣/١١٦.

١- ضبط ابن خلكان «الماراني» نسبة الى بني ماران بالمروج تحت الموصل، وقد ذكر المقريزي (السلوك ١/٣) بعض المعلومات عن القبائل الكردية ومنها الهذبانية التي يتفرع عنها المارانية. وقد ذكر ذلك ياقوت ايضا (بلدان- مادة «كلاليه- جلاليه» و «باكلبا» . وتعرض

<<  <  ج: ص:  >  >>