للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

«منتظم» ٧/٩٣، «المطرب» ص ٦٢- ٦٣ ط القاهرة، «جذوة المقتبس» ص ٦٦، «بغية الملتمس» ص ٩٥.

١١- هو الامير ابو علي تميم بن المعز بن المنصور بن القائم بن المهدي الفاطمي. كان ابوه صاحب مصر والمغرب، وكان تميم هذا يميل الى الادب ونظم الشعر، ولم يل الملك اذ كانت ولاية العهد لاخيه نزار.

ولد سنة ٣٣٧ وتوفي بمصر سنة ٣٧٤ هـ. وفقا لما ذكره ابن خلكان (١/٢٦٩) والثعالبي (يتيمة ١/٣٤٧- ٣٥٤) ، وذلك بخلاف ما ذكره ابن الجوزي (منتظم ٧/٩٣) اذ ذكر وفاته سنة ٣٦٨ هـ، الا انه ذكر قصة الجارية التي اشتراها من بغداد والشعر الذي انشدته. ثم اتم القصة بان الامير قد حقق رغبة الجارية باعادتها الى العراق، فارسلها صحبة راوي القصة الحسن ابن الاشكري المصري. والقصة مذكورة ايضا في «المطرب» (حاشية ٦ أعلاه) . وذكر ابن خلكان (٤/٤١٩) في ترجمة موسى بن عبد الملك الاصبهاني بعض الابيات، وقال انما لها قصة سردها الحافظ ابو عبد الله الحميدي في كتاب «جذوة المقتبس» وغيره من ارباب التواريخ المغاربة، وهو ان أبا علي الحسن بن الاشكري المصري ... الخ. ثم قال وهذه الابيات ذكرها صاحب «الاغاني» للشريف ابي عبد الله محمد بن صالح الحسيني. والقصة في مجملها لا تخرج عما جاء في «المنتظم» .

انظر ايضا «الاغاني» ١٥/٨٨- ٩٥ (ط بولاق) .

الورقة- ١٠٨ ب

١- لم اعثر في المراجع المتيسرة على ذكره. وقد ذكر ابن الفوطي (معجم ٣/٥٨٨) قسيم الدولة احمد بن ابراهيم ابن عيسى الاربلي، ولم يذكر شيئا آخر عنه يفيد التحقيق.

<<  <  ج: ص:  >  >>