للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وكان أصم، توفي سنة ٤٣١ هـ. «فوات الكتبي» ١/٢٣٦، «جواهر القرشي» ١/٣٠٩، «بغية السيوطي» ص ٣٠٢ ط بولاق، «اعلام الزركلي» ٤/١٠٢. هذا وقد روى الثعالبي في «اليتيمة» ٤/٣٠٦ ط دمشق البيتين الواردين في المتن لعبد الرحمن هذا مع اختلاف قليل. وهذا ينبغي عدم الخلط بينه وبين شخص آخر هو ابو سعد احمد بن محمد بن دوست النيسابوري الصوفي شيخ الشيوخ ببغداد والمتوفى بها سنة ٤٧٧ (او ٤٧٩ هـ) . وقد سافر هذا كثيرا وحج عدة مرات، وكان يتنقل بين احياء العرب، ثم بنى رباطا ببغداد عرف برباط شيخ الشيوخ. وكان كثير الحرمة وله مريدون. وكان الوزير نظام الملك يعظمه. «منتظم» ٩/١١، «مشتبه الذهبي» ص ١٩٩ و «العبر» له ٣/٢٩٤، «شذرات» ٣/٣٦٣. ودوست كلمة فارسية معناه المحب والصديق (معجم تاج العروس) .

الورقة- ١٢٠ أ

١- لم اجد له ذكرا في اي مرجع، وقد ذكر ابن الفوطي (معجم ١/١٧٨) عز الدين ابا محمد عبد الله بن ابراهيم، الا انه لم يذكر عنه شيئا يفيد التحقيق. وترجم السبكي (طبقات ٨/١٥٥) لابي محمد عبد الله بن ابراهيم بن محمد بن علي الخطيب من اهل همذان، وبها ولد سنة ٥٤٥ وتوفي في شعبان سنة ٦٢٢. وذكر انه سمع من ابي الوقت وتفقه على ابي الخير القزويني واعاد بالنظامية وكان متدينا على نهج السلف. ويبدو انه شخص آخر لا علاقة له بصاحبنا.

١- ذكر ابن الفوطي (معجم ٢/١٠٥٣) علاء الدين عليا بن ابي الفرج الكردي الموصلي، وقال انه كان من الصوفية وارباب المعاني والآداب.

سمع الكثير من كتب الصوفية وآدابهم. الا انه لم يذكر شيئا آخر يفيد

<<  <  ج: ص:  >  >>