للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الورقة- ١٢١ ب

٣- هو ابو بحر الاحنف بن قيس التميمي السعدي المتوفى سنة ٧٢ هـ. كان من سادات التابعين ويضرب المثل بحلمه. ادرك عهد النبي- ص- واسلم ووفد على عمر بن الخطاب. وله رواية عن عمر وعثمان وعلي- رض- وقد شارك في حروب الفتح الاسلامي. وكان من مؤيدي الامام علي في صفين.

وكان معاوية يهابه ويحترمه. «شذرات» ١/٣٧ و ٧٨.

١- لم اجد له ذكرا في المراجع، سوى ما قاله الذهبي (مشتبه ص ٣٣٠) بان «احمد بن حسن بن اسماعيل بن طهير الموصلي سمع يحيى الثقفي وحدث» . ولا شيء غير ذلك. هذا وفي «الشذرات» ٥/٩٩ ترجمة لابي العباس احمد بن علي بن احمد الموصلي الفقيه الحنبلي المعروف بالوتارة، المتوفى بالموصل في ذي الحجة سنة ٦٢٢ هـ. وقد سمع- على علو سنه- من المتأخرين، وكان يأكل من كسب يده، وواضح ان لا شيء يجمع بين الاثنين سوى الكنية والنسبة الى الموصل ثم الوفاة في سنة واحدة على ما اعتقد.

٢- لم اجد له ذكرا في المراجع المتيسرة. وقد ذكر الذهبي (مشتبه ص ٣٣٠) اباه احمد، وترجم ابن الصابوني (تكملة ص ٢٥٤) لاخيه عبد الرحمن بن احمد بن الحسن بن اسماعيل بن طهير الموصلي. وذكر سماعه على ابن طبرزذ. ولكنه لم يذكر تاريخ وفاته.

٣- لعل المقصود هو يوسف بن الحاجب قتلغ بن عبد الله الحاجب، الملقب «عز الدين» ، وكان من الحجاب ذوي الآداب سمع صحيح البخاري على يحيى بن محمود الثقفي الاصبهاني سنة ٥٨٢ هـ. وقد ذكره ابن الفوطي (معجم ١/٣٨٩) الا انه لم يذكر تاريخ وفاته. هذا ولم اجد له ذكرا في

<<  <  ج: ص:  >  >>