للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

اي مرجع آخر.

٤- في «المختصر المحتاج» ٢/٥٨ ذكر لخطلج بن عبد الله الدباسي (مولى ابن شاتيل) وقد توفي بالموصل سنة ٥٦٦ وكان من اهل الحديث. وعلق على ذلك المرحوم مصطفى جواد نقلا عن «تاريخ ابن الدبيثي» (مخ باريس) ان خطلجا هذا سمع من عمر العليمي وعمر القرشي وان له ولدا اسمه «يونس» . وفي «جواهر القرشي» ١/٢٣٠ ذكر لخطلج بن عبد الله الاتابكي المتوفى سنة ٥٥٧ هـ. وقد تفقه وسمع الحديث من السمعاني.

ولا ادري ايهما المقصود.

الورقة- ١٢٢ أ

٥- ذكره ابن الصابوني (تكملة ص ٢٥٤) وسماه عبد الرحمن بن ابي الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ طهير الموصلي، وانه سمع من ابن طبرزذ وروى عنه. وسمع منه ابو محمد التوني بالموصل. الا انه لم يذكر تاريخ وفاته.

١- ترجم له ابن الصابوني (تكملة ص ٢٣٦) وقال انه من سنهور احدى مدن الغربية بمصر. وهو رجل فاضل عالم دخل خراسان وسمع بها من المؤيد الطوسي وغيره. وسافر الى بلاد المغرب فاجتمع بفضلائها. وكان ينتحل مذهب ابن حزم. حدث بشيء يسير، ودخل دمشق سنة ٦٠٣ وسمع بها من الحافظ ابي محمد ابن عساكر ودخل حلب ايضا. وله ايضا ترجمة في «لسان ابن حجر» ١/٥٤ و «منتخب المختار من ذيل تاريخ ابن النجار» في علماء بغداد للفاسي ص ٨ و «نفح الطيب» ٢/٩٣. ويستفاد مما جاء في الكتابين الاولين انه اتهم بالمجازفة والكذب وفساد الذهن، وكان متسامحا فيما ينقله ويرويه. وانه توفي في حدود سنة ٦٢٠ هـ. ثم نقل ابن حجر عن

<<  <  ج: ص:  >  >>